اغلاق
اغلاق

البروفيسور سليم حاج يحي اكبر جراحي القلب في العالم وقصته مع جهاز Mac واختفاء المواد وابحاثه

خطاب نصار, تم النشر 2022/09/19 10:25

ربما يكون هذا هو أكبر مخاوف كل واحد منا. كل المعلومات المحفوظة على الهاتف أو الكمبيوتر - الصور ومقاطع الفيديو والمستندات - ستختفي ببساطة يومًا ما. بالنسبة للبروفيسور سليم الحاج يحيى ، وهو من سكان الطيبة يعيش في اسكتلندا ، وجراح قلب كبير ورائد في زراعة القلب الاصطناعي في العالم ، فقد حدث هذا بالفعل.

 

يقول البروفيسور الحاج يحيى :" أستخدم منتجات Apple ، وكان لدي كمبيوتر Mac لمدة 13 عامًا تقريبًا ، وهو جهاز Mac الثاني ، وأنا أعتني به كما أعتني بنفسي. أحد أسباب عملي مع جهاز Mac هو بسبب النسخ الاحتياطية ، أطير كثيرًا وأعمل على متن الطائرة باستخدام جهاز iPhone الخاص بي ، ويتم تلقائيًا نسخ جميع المواد الموجودة على iPhone احتياطيًا على جهاز Mac ".

واضاف :" حاولت التحقق من مكان المحاضرة. دخلت إلى الكمبيوتر ، وأرى المجلدات ، وانقر عليها ، لكن لا يوجد شيء بالداخل ، ولا توجد ملفات. لقد حاولت أيضًا في مجلدات أخرى ، ونفس الشيء. ذهبت إلى iCloud ، حاولت التحقق مما إذا كان موجودًا. نفس الشيء تمامًا. نقرت ، شاهدت هناك مجلدات ، بالأسماء التي منحتها لهم ، وكذلك المجلدات الفرعية ، ولكن إذا كنت بحاجة إلى الوصول إلى المستند نفسه ، فهو ليس موجودًا. كل العمل الذي قمت به على مدار الخمسة وعشرين عامًا الماضية في المملكة المتحدة وحول العالم ، اختفى للتو. إحدى المحاضرات التي كان عليّ أن ألقيها هي طريقة رائدة في كيفية نقل دقات القلب من المتبرع إلى المريض ، بدلاً من نقل إلى مبرد. أنا أول جراح قلب في العالم يستخدمه ".

 

 

الغريب بشكل خاص هو أن الحاج يحيى دخل على iCloud ، السحابة ، وهناك رأى 800 جيجا بايت محفوظة على الكمبيوتر ، كما كان في المرة الأخيرة التي فحصها. أي أن المادة موجودة في مكان ما على الكمبيوتر ، لكنه لا يستطيع الوصول إليها. لم تظهر المادة أيضًا على أجهزته الأخرى من Apple ، مثل أجهزة iPhone. ويذكر أيضًا أنه يدفع اشتراكًا شهريًا في سحابة Apple لزيادة حجم التخزين.

 

توجه البروفيسور حاج يحيى  إلى مركز خدمة Apple في غلاسكو. "لقد كانوا لطفاء ، حاولوا ، لم يتركوا أي جهد دون أن يقلبوا. قالوا لي ، 'اسمع ، المواد موجودة ، لا تقلق. دعنا نسترخي.' أحيانًا ، في كل مرة يقولون ، 'هذا شيء غريب. نحن لم نر مثل هذا الشيء الغريب في حياتنا من قبل.

 

بعد 12 محاولة مع مختلف المهنيين نيابة عن Apple ، وصل الحاج يحيى إلى المحامين يوآف كاسبي وإيال ساغي من مكتب AYR - Amar Reiter Jean Shuchtovitz & Co.

يقول المحامي كاسبي: "لقد جاء بهدف رفع دعوى. لكن هل من الممكن مقاضاة أبل؟ لا. لقد تحققنا قليلاً ، وشروط الاستخدام شديدة القسوة". في Apple يقولون ، `` نقدم لك خدمة ، ولكن إذا حدث شيء ما - فهذه مشكلتك. يجب عليك عمل نسخة احتياطية من المواد الخاصة بك في مكان آخر. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المثول أمام مجموعة محامي Apple ، والتي يبدو أنها غير محدودة في مواردها ، يعني الدخول في مناقشات يمكن أن تستمر لأشهر وسنوات. إذا كنت تريد رفع دعوى بموجب القانون الأيرلندي ، فابحث عنهم في أيرلندا. كان من شأن رفع دعوى في إسرائيل أن يضيف تعقيدا آخر ".

 

تم اكتشاف الحل عن طريق الصدفة تقريبًا ، في نهاية محادثة مع أحد الفنيين ، بعد ساعة و 45 دقيقة. يقول الحاج يحيى: "في اللحظة الأخيرة تقريبًا ، سألني" ما هذا هنا ، OneDrive من Microsoft؟ " "أخبرته أنني لا أحفظ أي شيء هناك ، ولكن لدهشتي الكبيرة ، وجدنا جزءًا كبيرًا من المواد هناك. ما حدث هو أنه كان لدي OneDrive ، خدمة النسخ الاحتياطي من Microsoft ، على الكمبيوتر الذي تلقيته من الجامعة ، ولم أكن أعلم بها على الإطلاق ، واتضح أن لدي نسخة احتياطية مزدوجة تلقائية لمواد الكمبيوتر ".

 

الحاج يحيى: لقد وصلنا في هذه القضية لرضانا ، لا توجد نية لرفع دعاوى قضائية. المثير هنا هو أن جميع الخبراء في المستويات العليا ما زالوا لا يعرفون كيف يفسرون ما حدث. في النهاية تقريبا ، مرت أربعة أشهر حتى تم العثور على المادة على الكمبيوتر بالصدفة. والاستنتاج هو أهمية النسخ الاحتياطي المزدوج ، فلا يمكنك الاعتماد فقط على السحابة. "

heightقد يهمك ايضا