اغلاق
اغلاق

انهيار المشتركة بعد عدم اتفاق الاحزاب - قائمة للتجمع لوحدة وقائمة ثنائية للجبهة والعربية للتغيير

محمد محاميد, تم النشر 2022/09/15 19:24

قدم كل من الجبهة والعربية للتغيير الاوراق لخوض الانتخابات ضمن قائمة واحدة، بينما قدم حزب التجمع الانتخابات قائمة لوحده كحزب مستقل. وياتي هذا القرار المفاجئ بعد ان دار نقاش بين مركبات المشتركة في طريقها لتقديم اوراق القائمة حول ترتيب التناوب على المقعد السادس والسابع بين مركبات القائمة، ليحول ذلك دون تقديمهم الاوراق لقائمة مشتركة. 

الخلاف سببه المقعد السادس بالقائمة، حيث ان التجمع اراد ان يكون المقعد السادس مناصفة دون المثالثة، عكس المركبات الاخرى. واتهم كل من الجبهة والعربية للتغيير التجمع بالاخلال بالاتفاق. ليرد مصدر من التجمع ان ذلك ليس ما اتفقت عليه الاحزاب.

 وتجدر الاشارة هنا ان لتفكك المشتركة آثار سيئة للغاية للكتلة التي يقودها رئيس الحكومة يائير لابيد ومعسكر بيني غانتس، حيث بنيت هذه التحالفات في الحملات الانتخابية الأخيرة على إنشاء كتلة مانعة، من أجل منع رئيس الليكود بنيامين نتنياهو والكتلة اليمينية الأرثوذكسية المتطرفة التي يقودها من الوصول إلى أكثرية 61 نائبا. الأمر الذي يبدو بعيدا وصعب المنال بعد تفكك المشتركة واحتمال عدم عبور الاحزاب العربية نسبة الحسم . وشهدت الساعات الاخيرة وبعد إنقضاء الامر  تعلو أصوات من داخل التحالف تنتقد رئيسي المعسكر غانتس - وخاصة رئيس الوزراء لابيد - لعدم التدخل في الوقت المناسب والمساعدة في حل الأزمة.

heightقد يهمك ايضا