اغلاق
اغلاق

خفض نشاط المحطة المركزية في تل ابيب الى النصف في العام 2024 وزيادة الباصات الخضراء

WAZCAM, تم النشر 2022/08/25 18:28

أعلنت وزارة المواصلات وبلدية تل أبيب - يافا مؤخرًا عن توقيع اتفاقية مبدئية لنقل المواصلات العامة من المحطة المركزية في تل أبيب إلى محطات بديلة، في انحاء المدينة. ووفقًا للخطة المحدثة، سيتم تخفيض النشاط في عام 2024 بنسبة 50٪، كما سيتم دمج الحافلات الكهربائية - الخضراء، والتي من المتوقع أن تقلل بشكل كبير من الضوضاء والتلوث جنبًا إلى جنب مع تشغيل خطوط سكة القطار الخفيف الكهربائي التي سيبدأ العمل في منطقة غوش دان، في تل ابيب ومحيطها.  

ويأتي هذا الإعلان قبيل الإعلان المتوقع بأن منطقة المحطة المركزية في تل ابيب، ستعتبر منطقة متأثرة بتلوث الهواء، حيث نشرت وزارة حماية البيئة هذا الأسبوع مسودة أمر بإعلان منطقة شارع ليفينسكي، المتاخمة للمحطة، بأنها متأثرة بتلوث الهواء.

وفي حزيران الماضي، اخطرت وزيرة حماية البيئة، تمار زاندبرغ، رئيس بلدية تل أبيب ووزيرة المواصلات ميراف ميخائيلي بالأمر، وقالت إنها تعتزم إعلان منطقة المحطة المركزية في تل أبيب متأثرة بتلوث الهواء. وان هناك انحراف مستمر أو متكرر عن اللوائح البيئية - ولكن إذا تم تقديم خطة مفصلة ومعها التزام واضح بتنفيذها، وكذلك سيتم تنفيذ جميع المتطلبات بالفعل ضمن الجداول الزمنية المحددة في الخطة. 

قد يكون توقيع اتفاقية المبادئ الآن استجابة لنية وزارة حماية البيئة، حيث تناقش المحاكم إجراءين قانونيين بخصوص المحطة المركزية: أحدهما نيابة عن جمعية آدم تيفاع فدين، الانسان والطبيعة والقانون، ضد وزيرة حماية البيئة والآخر نيابة عن عضو مجلس مدينة تل أبيب شولا كيشيت ضد رئيس بلدية تل أبيب، خحول نفس الأمر. 

وتتضمن الاتفاقية الموقعة بين وزارة المواصلات وبلدية تل أبيب - يافا، خطة مفصلة لنقل أنشطة النقل العام من المحطة المركزية. لثلاث محطات جديدة بديلة؛ بالقرب من مجمع بانوراما في شارع هحاراش، وموقف سيارات هالوحميم. تقدر تكلفة بناء المحطات بأكثر من 150 مليون شيكل.

وفي الخطوة التالية، سيتم بناء محطة في منطقة بن تسفي، والتي من المتوقع أن تستوعب نشاط المحطات الثلاث المؤقتة. في الوقت نفسه، ستروج وزارة النقل لخطة لتنظيم المنشأة في اللجنة الوطنية للبنية التحتية من أجل استمرار هذه الخطوة.

من المقرر أن تشمل محطة النقل في بانوراما حوالي 90 مكانًا كهربائيًا لوقوف السيارات للحافلات و24 منصة للركاب. سيشمل الموقف ما يقرب من 170 موقفًا كهربائيًا ليلياً و 13 موقفًا إداريًا و 7 مواقف سيارات و 9 أرصفة للركاب سيتم تشييدها في محطة هحراش. وستكون المحطات الجديدة أكثر سهولة في الوصول إليها وأكثر أمانًا للمسافرين والحافلات.

واعتبرت بلدية تل ابيب يافا ووزارة المواصلات المخطط الذي تم اعداده حلاً فعالاً للنقل العام في منطقة غوش دان ومحيط تل ابيب، يهدف إلى تحسين جودة الحياة والبيئة لسكان منطقة المحطة المركزية في تل أبيب، ويتضمن وضع محطات شحن للحافلات الكهربائية الصامتة والخضراء.

heightقد يهمك ايضا