اغلاق
اغلاق

مليونا دولار من مؤسس واتساب لهزيمة مرشحين أمريكيين داعمين لفلسطين

WAZCAM, تم النشر 2022/07/23 13:32

قدّم مؤسس تطبيق واتساب تبرعًا قياسيًا قيمته مليوني دولار لمجموعة ضغط مناصرة لإسرائيل في أثناء خوض الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة الشهر الماضي.

 

ومنح المخترع اليهودي الأوكراني جان كوم التبرع للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك) للمساعدة في هزيمة المرشحين المؤيدين للفلسطينيين.

 

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، إن الملياردير كوم ضاعف تبرعاته للحملات المؤيدة لإسرائيل، والتي يقول النقاد إنها تشكل "تهديدا وجوديا" للحزب الديمقراطي الأمريكي بعد زيادة الأموال التي ضمنت انتصارات لمرشحين مؤيدين لإسرائيل.


وأضافت الصحيفة أن "دعم كوم للقضايا الصهيونية لا ينتهي عند هذا الحد، فقد تبرع من عام 2019 إلى عام 2020، بمبلغ 140 مليون دولار في شكل هدايا لحوالي 70 جمعية خيرية مؤيدة لإسرائيل تعمل في الولايات المتحدة".

 

ومن تبرعاته الأكثر إثارة للجدل مبلغ 6 ملايين دولار الذي قيل إنه قدمه لأصدقاء "عير دافيد"، وهي الذراع الأمريكية لجمع التبرعات لمنظمة "إلعاد"، غير الحكومية اليمينية التي تركز على إحلال المستوطنين الإسرائيليين في الأحياء العربية في القدس المحتلة.

 

يأتي الكشف عن تبرع كوم لـ"إيباك" في الوقت الذي صدرت فيه تحذيرات من التهديد الذي يواجهه الحزب الديمقراطي من مجموعات الضغط القوية المؤيدة لإسرائيل في أعقاب الانتصارات الأخيرة في الانتخابات التمهيدية الأمريكية.

 

فقد خسرت عضوة الكونغرس السابقة دونا إف إدواردز محاولتها للعودة إلى الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ماريلاند يوم الثلاثاء أمام غلين آيفي، الذي تلقى أكثر من 6 ملايين دولار من أموال لجنة العمل السياسي المؤيدة لإسرائيل لحملته.

 

وتدعم إدواردز حل الدولتين وامتنعت عن الأصوات المؤيدة لإسرائيل من جانب واحد أثناء وجودها في الكونجرس، مما يجعلها هدفًا لمؤيدي إسرائيل.

heightقد يهمك ايضا