اغلاق
اغلاق

لجنة التحقيق في الكونغرس: الهجوم على الكابيتول كان محاولة انقلابية وترمب في صلبها

WAZCAM, تم النشر 2022/06/10 11:41

قال عضو الكونغرس الديمقراطي بيني تومسون، خلال الجلسة الافتتاحية، للجنة التحقيق في الهجوم على مبنى الكابيتول، إن متظاهرين اقتحموا في ذلك اليوم مقر الكونغرس الأميركي بتشجيع من ترمب. وحذر من أن المؤامرة التي كانت وراء الهجوم على مبنى الكابيتول تُشكل تهديداً مستمراً للديمقراطية. وقال ان السادس من يناير كان ذروة محاولة انقلابية. ودونالد ترمب في صلب هذه المؤامرة.

وأعلن رئيس لجنة التحقيق في مجلس النواب الأميركي، أن اقتحام مبنى الكابيتول شكل ذروة محاولة انقلابية، وذلك خلال تقديمه أولى النتائج التي توصل إليها بشأن دور الرئيس السابق دونالد ترمب في هجوم 6 يناير كانون الثاني 2021. وأضاف أن الديمقراطية لا تزال في خطر». وتابع أن المؤامرة لإحباط إرادة الشعب لم تنته بعد. هناك متعطشون للسلطة في هذا البلد (...) يفتقرون إلى الحب والاحترام لِما يجعل من أميركا عظيمة.

واستمعت لجنة 6 يناير التي تضم سبعة ديمقراطيين وجمهوريين اثنين، في جلسات استمرت أشهراً إلى أكثر من ألف شاهد من بينهم اثنان من أبناء الرئيس السابق، ودرست 140 ألف وثيقة لتحدد بدقة مسؤولية دونالد ترمب في هذا الحدث الذي هز الديمقراطية الأميركية.

وقالت ليز تشيني وهي من النواب الجمهوريين القلائل الذين وافقوا على الانضمام إلى هذه اللجنة، استدعى الرئيس ترمب تلك الحشود، وجمع الحشود وأشعل فتيل هذا الهجوم.

وعرضت اللجنة البرلمانية المكلفة التحقيق، الخميس، لقطات لم تُنشَر سابقاً لأحداث السادس من يناير 2021.

heightقد يهمك ايضا