اغلاق
اغلاق

لماذا تم تأجيل زيارة بايدن؟ بينيت رفض اجراء قمة بمشاركة الرئيس الفلسطيني أبو مازن

WAZCAM, تم النشر 2022/06/09 11:39

بعد محاولات حثيثة من قبل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، رفضت إسرائيل اقتراحاً لعقد قمة رفيعة المستوى مع السلطة الفلسطينية، الأسبوع الماضي، حسبما قال ثلاثة مسؤولين إسرائيليين لموقع أكسيوس الأمريكي. وبحسب الموقع الأمريكي، فإن إدارة بايدن تحاول خلق أفق سياسي أو عملية دبلوماسية بين المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين، في محاولة لتقوية السلطة الفلسطينية.

وبعد ان اصبح واضحًا للرئيس الأمريكي ان الحكومة الإسرائيلية الحالية لا تستطيع أن تمضي قدماً بخطوات سياسية جدية مع الجانب الفلسطيني، يبدو انه تراجع عن اجراء زيارته في هذه الفترة الى الشرق الاوسط.

أثارت نائبة وزيرة الخارجية ويندي شيرمان خلال اجتماعها في واشنطن الأسبوع الماضي مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال هولاتا، إمكانية عقد قمة خماسية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية والولايات المتحدة ومصر والأردن ومسؤولين إسرائيليين، في واشنطن أو في المنطقة، للإعلان عن خطوات جدية لاعادة الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني الى طاولة المفاوضات، واتخاذ خطوات فعلية لرفع مستوى التعاون بينهما. لكن الحكومة الإسرائيلية تعتقد بحسب مندوبيها، أن الظروف على الجانبين ليست ناضجة لمثل هذه المبادرات، وبدا واضحًا أن إسرائيل غير مهتمة بعقد أي قمة.

وكان البيت الأبيض قد طرح فكرة عقد اجتماع رفيع المستوى بين إسرائيل ومسؤولين فلسطينيين تحت رعاية إدارة بايدن ومصر والأردن، في نهاية العام الماضي، لكن الحكومة الإسرائيلية لم تعط إجابة واضحة. وعندما أثيرت القضية مرة أخرى من قبل شيرمان الأسبوع الماضي، قررت الحكومة الإسرائيلية إعلان موقفها بشكل واضح، بانها لا تقبل هذه المبادرة ولن تشارك فيها.

ويبدو ان إدارة بايدن قد طرحت عدة مبادرات على رئيس الحكومة الإسرائيلي نفتالي بينيت، وان وزير الخارجية الأمريكي وضع امامه عددًا من الخيارات، للقيام بخطوات جدية تؤدي الى تحسين وزيادة التعاون مع الجانب الفلسطيني، والضغط من أجل تحقيق هذه الفكرة، لكن بينيت كان يتملص من إعطاء أجوبة واضحة، على امل بان امورًا أخرى على المستوى العالمي قد تحدث وتحول انظار الأمريكيين عن القضية الفلسطينية.

 

heightقد يهمك ايضا