اغلاق
اغلاق

هل يسبب الجينز الضيق سرطان الخصية؟..أطباء يجيبون

WAZCAM, تم النشر 2022/05/25 10:31

حذرت بعض الدراسات العلمية الحديثة، أن ارتداء الجينز الضيق أو الملابس الداخلية الضيقة، قد تتسبب في زيادة خطر الإصابة بسرطان الخصية، نظرا لأنها تتسبب في زيادة درجة حرارة الخصيتين وانخفاض عدد الحيوانات المنوية التي تنتجها.

 

ونقل موقع hindustantimes عن الدكتور جي هاريكيشن، الذي يعد كبير الأطباء العام في مستشفيات حيدر أباد في الهند، تحذيره من ارتداء سراويل ضيقة على فترات طويلة، التي تضر بالصحة، عبر تسببها بالتهابات المسالك البولية.

 

 

وأوضح الطبيب أن هذه الالتهابات تتسبب في زيادة نشاط المثانة، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية والالتهابات الفطرية، مبينا أن سرطان الخصية أكثر انتشارا عند الرجال الذين ولدوا بخصية أو خصيتين غير مكتملتين.

 

وبحسب الدكتور نيتين ياشاس، استشاري طب الأورام في مستشفى مانيبال، فإن سرطان الخصية يظهر عادة مع تورم في كيس الصفن من جانب واحد.

 

وأوضح أن أهم أعراض الإصابة بسرطان الخصية، هي الإصابة بفيروس نقص المناعة، واضطرابات وراثية مثل متلازمة داون ومتلازمة كلاينفيلتر.

 

وأشار إلى أن سرطان الخصية يصيب المراهقين والرجال الأصغر سنًا الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عامًا، محذرا أيضا من انتشار هذا النوع من السرطانات عند الرجال البيض أكثر من السود.

 

وبحسب الطبيب، فإن علامات سرطان الخصية تشمل، كتلة أو تضخم في أي من الخصيتين، شعور بثقل في كيس الصفن، وجع خفيف في البطن أو الفخذ، تجمع مفاجئ للسوائل في كيس الصفن، ألم أو انزعاج في الخصية أو كيس الصفن، تضخم أو إيلام الثديين، ألم في الظهر.

 

ولفت الدكتور ياشاس، إلى أنه حتى الآن، لا يوجد دليل علمي مثبت على أن الجينز الضيق أو الملابس الضيقة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الخصية.

heightقد يهمك ايضا