اغلاق
اغلاق

الصحة العالمية تحذر! من ازدياد النفايات الطبية والبلاستيكية بسبب وباء كورونا !

WAZCAM, تم النشر 2022/02/01 14:35

اكثر من 200 الف طن من النفايات الطبية تراكمت في أنحاء العالم نتيجة انتشار وباء كورونا

انتشار الكمامات المستعملة التي تتطاير في شوارع بلداتنا العربية!

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، ان أكثر من 200 ألف طن من النفايات الطبية، تراكمت في أنحاء العالم نتيجة انتشار وباء كورونا، ما يزيد من أعباء التعامل مع نتائج الوباء عالميًا.  وافيد انه وفقاً للتقديرات، خلفت مليارات اللقاحات منذ بداية التطعيم ضد الوباء ما لا يقل عن 144 ألف طن من المحاقن وحاويات التجميع، والاف الاطنان من من النفايات البلاستيكية.

وقامت الأمم المتحدة بتسليم نحو 87 ألف طن من الملابس الواقية خلال الفترة من مارس آذار 2020 إلى نوفمبر تشرين الثاني 2021 فقط. كما خلفت مستلزمات فحوص الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا ما يصل إلى 2,600 طن إضافية من النفايات و731 ألف لتر من النفايات الكيميائية.

وافيد ان هذه الإحصاءات لا تشمل الكمامات المستخدمة على المستوى الخاص التي شاع استخدامها، وأصبحت جزءًا من اكوام النفايات المتراكمة في الكثير من دول العالم. وقالت رئيسة قسم البيئة وتغير المناخ والصحة في منظمة الصحة العالمية ماريا نيرا، ان فيروس كورونا أجبر العالم على إدراك الفجوات والجوانب المهملة في مسار النفايات وكيفية انتاج موارد الرعاية الصحية واستخدامها والتخلص منها، من البداية حتى النهاية.

ودعت المنظمة إلى وضع استراتيجيات لحماية البشر والبيئة من الطرق السيئة في التخلص من الملابس الواقية وأدوات الفحص والتطعيم. وأن النفايات الإضافية المرتبطة بالوباء تشكل مخاطر صحية وبيئية على العاملين في القطاع الطبي وسكان المناطق القريبة من مكبات النفايات.

heightقد يهمك ايضا