اغلاق
اغلاق

لأول مرة روبوت يجري عملية جراحية معقدة بالكامل! أفضل من الجراحين البشر!!

WAZCAM, تم النشر 2022/01/28 14:14

الروبوت ستار ينجح باجراء عملية جراحية في الجهاز الهضمي دون تدخل البشر 

أعلن باحثون في جامعة ”جونز هوبكنز“ الأمريكية، أن الروبوت STAR، أجرى عملية جراحية معقدة على خنزير دون مساعدة البشر لأول مرة، مشيرين إلى أن الروبوت أدى المهمة بشكل أفضل من الجراحين البشر. ووصف الباحثون المشاركون في التجربة بأنها تجعل الطب أقرب إلى إجراء الجراحات الخاصة بالبشر بالاعتماد على الروبوت بشكل كامل.

وقال الباحثون من جامعة "جونز هوبكنز"، ان هذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها روبوت من تنفيذ مثل هذه الإجراء الصعب دون مساعدة بشرية.

ووفقاً لنتائج التجربة، التي نُشرت في مجلة "Science Robotics"، فإن الروبوت المُصمم خصيصاً لإجراء مثل هذه الجراحة، والذي أطلق عليه اسم "ستار"، أجرى مفاغرة معوية (عملية جراحية يتم إجراؤها لتوصيل طرفين من الأمعاء، بعد إزالة جزء تعرض لمشكلة مرضية مثل استئصال الآفات الحميدة أو الخبيثة في الجهاز الهضمي) وهو إجراء يتطلب مستوى عاليا من الدقة، حسب الباحثين.

وقال الباحث المشارك في التجربة الدكتور أكسل كريجر، تظهر نتائجنا أنه بات بإمكاننا الاعتماد على الروبوت في واحدة من أكثر المهام تعقيداً وحساسية في الجراحة، بما في ذلك إعادة توصيل طرفي الأمعاء. وأضاف "لقد الروبوت ان ستار أجرى العملية في 4 خنازير، وحقق نتائج أفضل بكثير من البشر الذين أجروا نفس الإجراء.

يذكر أن استخدام ”الروبوتات“ في غرفة العمليات ليس جديدًا، لكن التقنيات المستخدمة حاليا، مثل نظام دافنشي الجراحي، لا يزال الجراح البشري يتحكم فيها. وأوضح الباحثون أن ”الروبوت الذكي للنسيج المستقل“، المعروف اختصارا بـ“STAR“، مختلف تماما عن الأنظمة التقليدية.

وبعد أعوام من البحث والتطوير، أثبت الفريق أن STAR يمكن أن يؤدي مهام جراحية دقيقة أفضل من الجراحين البشر. وتطلبت أتمتة الروبوت لإنجاز هذا النوع من المهام المعقدة الوصول الى المزيد من الابتكارات.

وتم تجهيز الروبوت ستار، بمزيج من كاميرات الأشعة تحت الحمراء القريبة والكاميرات الضوئية الهيكلية، من أجل إعادة بناء صورة ثلاثية الأبعاد لمكان الجراحة. وتتطلب هذه العمليات المعقدة إعداد برمجة خاصة وذكية لإنشاء خطة جراحية يمكن تعديلها بحسب الحاجة لمراعاة أي شيء مفاجئ، مثل انسداد الأنسجة.

بدأ الفريق في العمل على نهج جديد، من شأنه أن يكون قادرًا على.

ويخطط فريق البحث لإدخال ترقيات وتطوير عملSTAR  وتعزيز قدراته، وجعل كاميرات ”الروبوت“ أقل حجمًا، ما يجعل التخطيط الجراحي أبسط. حيث إنه في التجارب الحالية، لا يزال الروبوت يحتاج لوضع علامات يدويًا على طول الأنسجة للمساعدة في تتبعه.

heightقد يهمك ايضا