اغلاق
اغلاق

لأول مرة في التاريخ! زراعة قلب خنزير في جسم انسان..

WAZCAM, تم النشر 2022/01/11 11:23

في شهر تشرين الأول الماضي اجريت زراعة كلية من خنزير في جسم مريضة في نيويورك

أعلنت كلية الطب بجامعة ميريلاند الامريكية عن نجاح عملية لزرع قلب خنزير معدل وراثياً في مريض بشري، في أول عمليّة من نوعها. وكان المريض ديفيد بينيت (57 عاماً) قد اعتُبر غير مؤهّل لعملية زرع قلب بشري، ويخضع لعناية طبية مركّزة لتحديد كيفية أداء القلب المزروع. ومنحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصريحاً طارئاً لإجراء العملية. حيث تم المصادقة على زرع قلب خنزير في جسم انسان بشري ليلة رأس السنة، كخطوة أخيرة للمريض بينيت الذي لم يكن مؤهلاً لاجراء عملية الزرع التقليدية.

وقالت الكلية ان الجراحة أجريت الجمعة 7 يناير كانون الثاني، وأثبتت لأول مرة أن قلب حيوان يمكن أن يعيش في جسم الإنسان، دون رفض فوري. وقال بينيت عشيّة العمليّة: "إمّا أن أموت أو أن أجري عملية زرع قلب خنزير هذه. أريد أن أعيش… إنّها خياري الأخير". 

وقال الجرّاح بارتلي جريفيث الذي أجرى العملية، إنّ هذه العملية الرائدة وتُقرّبنا خطوة من حلّ أزمة نقص الأعضاء، والتقدّم بحذر، لكنّنا متفائلون أيضاً بأنّ هذه الجراحة الأولى (زرع قلب خنزير لإنسان) في العالم ستوفّر خياراً جديداً مهمّاً للمرضى في المستقبل.

زراعة أعضاء من خنزير معدل وراثيًا!

وفي شهر أكتوبر تشرين الأول الماضي، نجح جراحون أمريكيون بزرع كلية خنزير في جسم إنسان، دون أن يرفض جهاز المناعة في جسم المتلقي العضو المزروع فوراً، في سابقة من نوعها في تاريخ التجارب الطبية. حيث تم استخدام خنزير معدل وراثيًا، زازاة أجزاء من أنسجته تحتوي على جزيء معروف بأنه سيؤدي في الأغلب لرفض الجسم للعضو المزروع على الفور. وأُجريت العملية في مركز لانغون الطبي التابع لجامعة نيويورك.

وكانت متلقّية الكلية مريضة متوفاة دماغياً، ظهرت عليها علامات ضعف في وظائف الكلى، وافقت أسرتها على التجربة، قبل أن يتم رفعها من على أجهزة الإبقاء على قيد الحياة. وعلى مدار ثلاثة أيام، تم ربط الكلية الجديدة بالأوعية الدموية للمريضة، وتم الحفاظ عليها خارج جسدها، ما أتاح للباحثين التعامل معها مباشرة.

وقال روبرت مونتجومري، الجراح المسؤول عن الزراعة الذي قاد الدراسة، إن نتائج اختبار وظائف الكلى المزروعة "بدت طبيعية إلى حد كبير". أضاف أن الكلية أدرّت "كمية البول التي يمكن أن تتوقعها" من كلية بشرية مزروعة، ولم يكن هناك دليل على الرفض القوي المبكر الذي نراه عند زرع كلى خنازير غير معدلة في كائنات رئيسية غير بشرية. وأوضح مونتجومري إن مستوى الكرياتينين غير الطبيعي لدى المتلقية عاد إلى طبيعته بعد عملية الزرع، وهو مؤشر على ضعف وظائف الكلى.

 

heightقد يهمك ايضا