اغلاق
اغلاق

انقلاب عسكري في السودان واعتقال عدد كبير من الوزراء بضمنهم رئيس الحكومة

WAZCAM, تم النشر 2021/10/25 9:09

انقلاب عسكري في السودان واعتقال عدد كبير من الوزراء بضمنهم رئيس الحكومة

 

كشفت تقارير إعلامية أن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك عقدا اجتماعا حتى ساعة متأخرة قبيل حملة الاعتقالات التي طالت قيادات مدنية ووزراء في الحكومة. واستمر اجتماع البرهان وحمدوك حتى ساعة متأخرة، ويبدو أن اللقاء بينهما قد ناقش المقترحات التي قدمها المبعوث الأمريكي إلى القرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، والتي شددت على ضرورة إصلاح مجلس الوزراء ومجلس السيادة في آن، كحل وسط بين ما يراه البرهان وحمدوك.

وكشفت أن حمدوك طلب من البرهان مهلة حتى نهاية الشهر الجاري، للرد على تلك المقترحات، وكان المبعوث الأمريكي قد دعا الحكومة إلى تشكيل المفوضيات، والمجلس التشريعي في مدة أقصاها منتصف الشهر المقبل، واستمرار اتلعمل بموجب الربرنامج المتفق عليه بتسليم رئاسة مجلس السيادة للمدنيين في تموز - يوليو من العام المقبل.

وتفيد المصادر السودانية ان الأزمة التي يشهدها السودان نابعة من عدم إكمال الاتفاق حول السلطة الانتقالية، حيث لا يزال دور ومصير حمدوك غامضا. وتتفاوت اللانباء حول مصير حمدوك، وعدد من وزرائه.

 

----

افاد شهود عيان لوكالات الانباء العالمية ان الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية انتشرت اليوم الاثنين في شوارع العاصمة الخرطوم لتقييد حركة المدنيين، بالتزامن مع احتجاجات في أنحاء مختلفة من المدينة.

وتواردت الأنباء عن وجود تحرك عسكري في السودان، بهدف الاستيلاء عن السلطة، وعن قيام الجيش بوضع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك تحت الإقامة الجبرية بمنزله، واعتقال وزراء آخرين. وكان تجمع المهنيين السودانيين قد اعلن فجر اليوم عن تحرك عسكري للاستيلاء على السلطة، وصفه بالعودة للحلقة الشريرة من حكم التسلط والقمع والإرهاب، وتقويض ما انتزعه الشعب السوداني عبر نضالاته وتضحياته في ثورة ديسمبر المجيدة.

ودعا تجمع المهنيين السودانيين المواطنين للخروج إلى الشوارع في المدن والقرى والسيطرة على مفارق الطرق الرئيسية، والاستعداد لمقاومة أي انقلاب عسكري بغض النظر عن القوى التي تقف خلفه.

وفيما يلي تسلسل لأهم الأحداث في السودان منذ فجر اليوم الاثنين:

- بيان لتجمع المهنيين السودانيين أعلن فيه عن تحرك عسكري للاستيلاء على السلطة.

- قوات عسكرية تعتقل أعضاء مدنيين بمجلس السيادة الانتقالي ووزراء في الحكومة الانتقالية وتقتادهم إلى جهات غير معلومة.

- قوة عسكرية تقتحم منزل وزير الصناعة إبراهيم الشيخ وتقتاده إلى جهة غير معلومة.

- قطع خدمات الإنترنت والاتصالات في العاصمة الخرطوم.

 

heightقد يهمك ايضا