اغلاق
اغلاق

انطلاق قمة بغداد اليوم وتوقعات بلقاء بين الرئيس المصري وامير قطر

WAZCAM, تم النشر 2021/08/28 12:42

قمة بغداد تهدف الى تعزيز ضمانات الاستقرار والتنمية في العراق وإبعاده عن التوترات الإقليمية والتدخلات الخارجية، والخروج بقرارات تتعلق بالمجال الاقتصادي والتغير المناخي والاحتباس الحراري

تستضيف بغداد اليوم، قادة ومسؤولين كباراً من دول الجوار الإقليمي إلى جانب فرنسا والولايات المتحدة، في مؤتمر تسعى فيه حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى تعزيز ضمانات الاستقرار والتنمية في العراق وإبعاده عن التوترات الإقليمية والتدخلات الخارجية، والخروج بقرارات تتعلق بالمجال الاقتصادي والتغير المناخي والاحتباس الحراري. واعلنت الخارجية العراقية ان القمة لن تناقش القضايا الخلافية بين دول المنطقة، وستركز على استقرار العراق وسيادته وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

ووصل صباح اليوم السبت، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، إلى العاصمة العراقية للمشاركة في قمة بغداد. وتشير التوقعات إلى إمكانية أن لقائهما على هامش المؤتمر، وهو ما تسعى إليه بغداد في هذه القمة لجمع الفرقاء. حيث يسعى رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي إلى أن يجمع الرئيس المصري وأمير قطر في اجتماع هامشي لتقريب وجهات النظر بينهما أكثر.

ويسعى العراق لتكون هذه القمة مسودة لخارطة جديدة وتفاهمات بين دول المنطقة، تتعلق بالأمن والاقتصاد. ويبحث مؤتمر بغداد عدداً من الملفات أهمها توترات المنطقة والتعاون والتكامل الاقتصادي بين العراق والشركاء الدوليين، بحضور 9 دول إقليمية وغربية.

heightقد يهمك ايضا