اغلاق
اغلاق

قادة العالم يرحبون بتنصيب بايدن وانتهاء عهد ترامب والاضطرابات

WAZCAM, تم النشر 2021/01/21 10:27

روسيا تعبر عن استعدادها لتمديد معاهدة نيو ستارت للتقليل من الرؤوس النووية

رحّب العديد من قادة العالم، بانتقال السلطة في الولايات المتحدة إلى الرئيس الديمقراطي جو بايدن بعد أربع سنوات مضطربة من عهد دونالد ترمب. وفيما عبّر قادة الاتحاد الأوروبي عن ارتياحهم لوصول رئيس يعتبرونه صديقاً لأوروبا إلى البيت الأبيض، اعتبر الكرملين أن تحسين العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة يعتمد فقط على الإرادة السياسية للرئيس الأميركي الجديد، بينما أبدت بكين استعدادها للتعاون معه بروح الاحترام المتبادل، بينما رأت طهران أن الكرة في ملعب الإدارة الجديدة في واشنطن.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أمس إن أوروبا لديها من جديد صديق في البيت الأبيض بعد أربع سنوات طويلة من عهد دونالد ترمب. وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أوجّه بشكل رسمي اليوم في يوم تسلّم جو بايدن مهامه، دعوة إلى أن نبني سوياً ميثاقاً تأسيسياً جديداً من أجل أوروبا أقوى، ومن أجل ولايات متحدة أقوى ومن أجل عالم أفضل.

وفي موسكو، اعتبر الكرملين أن تحسين العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة يعتمد فقط على الإرادة السياسية الضرورية لإحياء الروابط بين البلدين وهذا يرتبط بالسيد بايدن وفريقه. وتعتبر العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا هي حالياً في أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة، بسبب الخلافات المستمرة حول عدد متزايد من الملفات. ويحل في شباط نهاية معاهدة نيو ستارت التي وقعت في 2010، للحد من عدد الرؤوس النووية والصواريخ والقاذفات الاستراتيجية التي تنشرها روسيا والولايات المتحدة. وعبر المتحدث باسم الكرملين للصحافيين ان روسيا ورئيسها يفضلان الإبقاء على هذه المعاهدة.

وفي بكين، انتقدت وزارة الخارجية الصينية خصمها الرئيسي وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ووصفته بالكاذب والمخادع. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ في إفادة لممثلي وسائل الإعلام أمس، كذب بومبيو كثيراً في السنوات الأخيرة وهذه مجرد كذبة أخرى فجة.

وفي طهران، أشاد الرئيس الإيراني حسن روحاني بنهاية عهد "الطاغية"، بحسب وصفه للرئيس ترمب، معتبرا أن الكرة في ملعب الرئيس المنتخب جو بايدن بشأن العقوبات والاتفاق حول البرنامج النووي.

heightقد يهمك ايضا