اغلاق
اغلاق

الاتحاد الأوروبي يسعى للتقليل من هيمنة الدولار وتعزيز اليورو عالميًا

WAZCAM, تم النشر 2021/01/18 13:08

وضعت مفوضية الاتحاد الأوروبي خطة متكاملة لتقليل اعتمادها على الدولار، وتعزيز مكانة العملة الأوروبية "اليورو" خلال الأعوام المقبلة. وقد يتم طرح هذه الخطة التي كشفت عنها صحيفة " فاينانشيال تايمز" البريطانية، خلال الأيام المقبلة على الدول الأعضاء لمناقشتها ضمن استراتيجية الاتحاد الأوروبي لبناء "الدولة الفيدرالية الواحدة" القادرة على اتخاذ مسار مستقل عن واشنطن في سياساتها المالية والنقدية والاقتصادية والدفاعية.

وتسعى دول الاتحاد الأوروبي منذ سنوات للتخلص من سيطرة واشنطن على قراراتها، وتقليص هيمنة الدولار على تسويات فواتيرها التجارية وأدوات أصولها المالية من السندات والأوراق المالية، وتعزيز مكانة اليورو ليصبح عملة دولية منافسة للورقة الخضراء التي هيمنت على النظام النقدي العالمي منذ أفول الإمبراطورية البريطانية بعد الحرب العالمية الثانية.

وقد عانت أوروبا خلال السنوات الأربع الماضية مرارات عديدة من سياسات الحظر التي نفذتها إدارة الرئيس ترامب بكثافة، وأدت إلى عرقلة تجارة دول الاتحاد الأوروبي مع العديد من دول العالم. وتبلغ نسبة اليورو من احتياطات البنوك المركزية العالمية من العملات الصعبة اكثر بقليلمن 20% مقارنة بالدولار الذي تبلغ نسبته أكثر من 60%.

فيما يرى استراتيجيون في السياسة النقدية، فإن أوروبا بحاجة إلى توحيد أسواقها المالية والمعايير المالية والاندماج الحقيقي لجميع دولها في وحدة نقدية مثالية تشمل جميع دول الاتحاد الأوروبي، وليس فقط الدول الأعضاء في منطقة اليورو، إذا كان لها في المستقبل منافسة أميركا نقدياً ومالياً.

heightقد يهمك ايضا