اغلاق
اغلاق

أمريكا: بينس سيحضر تنصيب بايدن لكنه لن يدعم الإطاحة بترامب

WAZCAM, تم النشر 2021/01/08 8:51

وزيرتي النقل والتعليم تستقيلان احتجاجًا على دور ترامب في اقتحام الكونغرس! و4 من كبار المستشارين في الامن االقومي

يخطط نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس"، لحضور حفل تنصيب الرئيس المنتخب "جو بايدن" في 20 يناير/كانون الثاني، في الوقت الذي نقلت مصادر معارضة "بنس" لاستخدام التعديل 25 بالدستور لعزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب. وقال مصدر، إن بنس واجه ضغوطا من كثير ممن حوله شجعوه على حضور، حفل تنصيب بايدن، خاصة بعدما تعمق الانقسام مع "ترامب" خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضاف المصدر أن ترامب غاضب من "بنس"، بينما يشعر الأخير بخيبة أمل وحزن تجاه الأول. ورغم ذلك، ذكرت صحيفتا "بيزينيس إنسايدر" و"نيويورك تايمز"، أن "بنس"، يعارض استخدام التعديل 25 بالدستور لعزل "ترامب".

في وقت قال بيان مشترك لرئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي"، وزعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ "تشاك شومر"، إن "بنس" لم يرد على اتصالهما لطلب تفعيل التعديل 25 من الدستور لعزل "ترامب".

وكان ديمقراطيون وبعض الجمهوريين، دعوا مسؤولي إدارة "ترامب"، إلى تفعيل التعديل 25 بالدستور لإعفاء "ترامب" من المنصب، قبل أقل من أسبوعين على انتهاء ولايته، بعدما اقتحم أنصاره مبنى الكونجرس.

استقالت وزيرتا النقل والتعليم، في إدارة الرئيس المنتهية ولايته "دونالد ترامب"، في أول خطوة بعد يوم من اقتحام أنصاره للكونجرس الأمريكي.

استقالة وزيرتي التعليم والنقل من حكومة ترامب

جاءت الاستقالة الأولى في حكومة "ترامب"، من وزيرة النقل "إيلين تشاو"، وهي زوجة زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ "ميتش ماكونيل".

واعبترت "تشاو"، في بيان نشرته على حسابها في موقع ""تويتر أنّها اتّخذت هذه الخطوة لأن ما حصل في الكابيتول يعتبر "حدثا صادما كان من الممكن تجنّبه تماماً، وقد أزعجني كثيراً لدرجة أنّني لا أستطيع تجاهله".

أما الاستقالة الثانية، فكانت من وزيرة التعليم "بيتسي ديفوس"، لافتة إلى أن دور "ترامب" في أعمال الشغب كان نقطة انعطاف. ووبخت "بيتسي"، التي كانت تعد من أهم وأقدم حلفاء "ترامب" في العاصمة الأمريكية، رئيسها في خطاب الاستقالة بشأن دوره في أعمال الشغب في مبنى الكابيتول هيل، وقالت: "لا يُمكن إنكار أنّ خطابكم كان له تأثير على الوضع، وهذا كان نقطة تحوّل بالنسبة إليّ".

كذلك استقال أربعة من كبار مستشاري ترامب في مجلس الأمن القومي الأمريكي. ونقلت وكالة "رويترز"، عن مسؤول كبير في الإدارة وشخص مطلع على الأمر، أن الاستقالة الجماعية تأتي في إطار سلسلة استقالات متزايدة لمساعدي ترامب.

وأضافت أن المسؤولين الأربعة هم إيرين والش، كبيرة مديري الشؤون الأفريقية، ومارك فاندروف، مدير أول لسياسة الدفاع، وأنتوني روجيرو، المدير الأول لأسلحة الدمار الشامل، وروب جرينواي، مدير أول لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

heightقد يهمك ايضا