اغلاق
اغلاق

روسيا تعلن عن اول قاعدة افريقية لها في السودان

WAZCAM, تم النشر 2020/12/24 8:53

انشاء قاعدة بحرية تتسع ل4 سفن و300 عنصر عسكري لتكون مركزًا للدعم الروسي في افريقيا

يعتبر إعلان روسيا أنها ستفتح قاعدة بحرية في السودان خبرا ذا أهمية كبيرة، لتكون القاعدة الأولى لروسيا في القارة الأفريقية منذ نهاية الحرب الباردة، وثاني منشأة فقط خارج روسيا بعد قاعدة طرطوس بسوريا. تهدف هذه القاعدة إلى إيواء 300 فرد، وما يصل إلى 4 سفن حربية، ومن المحتمل أن تشمل بعض السفن الحربية الروسية التي تعمل بالطاقة النووية.من خلال فتح القاعدة، تقوم روسيا بتوسيع مجال نفوذها في منطقة من العالم، حيث هناك توازن غير مستقر للقوة بين الولايات المتحدة والصين بالفعل.

وإلى جانب المنشأة البحرية التي سيتم بناؤها في بورتسودان، تعتزم روسيا بناء المزيد من القواعد في جمهورية إفريقيا الوسطى ومصر وإريتريا ومدغشقر وموزمبيق، وفقًا لتقرير صادر عن وزارة الخارجية الألمانية.

من خلال تأسيس وجود على البحر الأحمر، ستكون القاعدة الروسية الجديدة هي الحلقة الأحدث في سلسلة من المنشآت التي تمتد من سيفاستوبول إلى سوريا والآن السودان، مما يوسع قدرة البحرية الروسية على العمل في المحيط الهندي وخليج عدن. كما ستعمل القاعدة كأساس متين يمكن من خلاله دعم القوات والمصالح الروسية في جميع أنحاء القارة الإفريقية.

واستثمرت روسيا في موزمبيق، على سبيل المثال، في احتياطيات الغاز البحرية للبلاد. وتنتشر قوات من مجموعة "فاجنر"، وهي شركة روسية خاصة، في جميع أنحاء مقاطعة كابو ديلجادو الشمالية بموزمبيق لمكافحة التمرد العنيف الذي اندلع، والذي يحتمل أن يهدد خطوط أنابيب الغاز. وفي الوقت نفسه، قد يكون وجود سفينة حربية روسية قبالة الساحل الموزمبيقي بمثابة محطة محورية في تعزيز العلاقات بين موسكو ومابوتو.

وبالإضافة لذلك، تخطو روسيا في سعيها لإعادة ترسيخ نفسها في القارة الإفريقية، وهي ساحة تتنازع عليها بشدة الولايات المتحدة والصين. فكلا البلدين لديهما قواعد عسكرية في جيبوتي، تفصل بينهما 15 دقيقة فقط بالسيارة.

heightقد يهمك ايضا