اغلاق
اغلاق

هل سيمنح ترامب الحصانة لمحمد بن سلمان ضد الدعاوى القضائية بحقه؟!

WAZCAM, تم النشر 2020/12/22 19:38

تدرس إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلبا من الحكومة السعودية لإعلان تمتع ولي عهدها محمد بن سلمان بالحصانة من دعوى قضائية اتحادية تتهمه بمحاولة اغتيال ضابط مخابرات كبير سابق بالمملكة. جاء ذلك وفق وثائق قانونية متعلقة بالقضية نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية. وتعود القضية إلى دعوى رفعها ضابط الاستخبارات السعودي السابق سعد الجبري، والذي وصفته الصحيفة بأنه قد يفشي أسرارا خطيرة عن محمد بن سلمان.

وذكرت الصحيفة أن توصية من وزارة الخارجية الأمريكية يمكن أن تؤدي أيضا إلى إبعاد بن سلمان عن اتهامات أخرى في دعاوى رفعت مؤخرا بالولايات المتحدة، بما في ذلك الاتهامات المتعلقة بقتل وتقطيع جثة الصحفي السعودي جمال خاشقجي في السفارة السعودية في اسطنبول عام 2018.

كما من الممكن أن تبعد التوصية أيضا "بن سلمان" عن قضية رفعتها ضده الصحفية بقناة الجزيرة غادة عويس والتي اتهمته فيها جنبا إلى جنب مع ولي العهد الإمارات محمد بن زايد باختراق هاتفها وتسريب معلومات شخصية عنها لتشويه سمعتها.

وذكرت الصحيفة أن ترامب أحبط جهود الكونجرس لفرض رقابة على الحكومة السعودية وتجنب انتقاد انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية. وبعد مقتل خاشقجي قبل عامين أعرب ترامب عن شكوكه بأن ولي العهد له دور في العملية، في تناقض لما خلصت إليه المخابرات الأمريكية.

heightقد يهمك ايضا