للاخبار العاجلة حملوا تطبيق WazCam
menu

مالنا | MALNA

arrow_left البيت arrow_left مالنا | MALNA

المغرب وسرائيل: اتفاقات استخباراتية عسكرية وشراء اسلحة

WAZCAM 2021-11-25 | 10:31

المغرب يبحث عن فرص لتطوير صناعة الطائرات المسيرة مع الجانب الاسرائيلي

في اتفاق يعتبر الأول من نوعه بين إسرائيل ودولة عربية، وقّع المغرب وإسرائيل، أمس الأربعاء، مذكرة تفاهم في مجال التعاون العسكري والأمني، خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها بيني غانتس وزير الامن الإسرائيلي للرباط.

وسيتيح الاتفاق للمغرب اقتناء معدات أمنية إسرائيلية عالية التكنولوجيا، إضافة إلى التعاون في التخطيط العملياتي والبحث والتطوير. كما يرسم هذ الاتفاق خطوط التعاون الأمني المستقبلي بين المغرب وإسرائيل، في مواجهة التهديدات والتحديات في المنطقة. 

وتضع المذكرة إطارا للتعاون في المجال العسكري والأمني والاستخباراتي، عبر خلق قنوات رسمية بين الأجهزة الاستخباراتية والأمنية للبلدين، ووضع أرضية للتعاون الصناعي والتقني، وتبادل والتدريبات العسكرية المشتركة، وتكثيف الزيارات بين الفرق الأمنية والاستخباراتية المختلفة من الجانبين.

واستقبل الجنرال بحث (الفريق أول) الفاروق بلخير، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية المغربية، أمس، وزير الدفاع الإسرائيلي بمقر قيادة أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، وناقش الجانبان موضوعات التعاون العسكري بين المغرب وإسرائيل، في إطار اتفاق التعاون العسكري الذي تم توقيعه.

 

وتبحث المغرب عن تطوير خبراتها في مجال الطائرات المسيرة بلا طيار، والتي اكتسبت الجهات العسكرية اللاسرائيلية قدرات كبيرة فيها، راكمتها في مجال صناعة الطائرات المسيرة (الدرون) بشتى أنواعها. حيث يسعى المغرب لتطوير صناعة الدرون على أرضه، مشيراً إلى أن إسرائيل مستعدة لمشاركته خبرتها في هذا المجال. 

واستأنف المغرب علاقاته مع اسرائيل أواخر العام الماضي، ليكون رابع بلد عربي يطبع علاقاته مع إسرائيل خلال عام 2020 برعاية أميركية، بعد الإمارات والبحرين والسودان. وعشية وصول غانتس إلى الرباط، جدد وزيرا خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن والمغرب بوريطة، خلال لقائهما، الاثنين، بواشنطن، التأكيد على أهمية التعميق المستمر للعلاقات بين المغرب وإسرائيل.

 

المغرب وسرائيل: اتفاقات استخباراتية عسكرية وشراء اسلحةالمغرب وسرائيل: اتفاقات استخباراتية عسكرية وشراء اسلحةالمغرب وسرائيل: اتفاقات استخباراتية عسكرية وشراء اسلحة
0تعليقات

اضافة تعليق جديد close

الرجاء الالتزام بشروط الموقع والتطبيق, لا يسمح المساس بمشاعر المستخدمين في الموقع.