للاخبار العاجلة حملوا تطبيق WazCam
menu


أخبار عالمية

arrow_left البيت arrow_left أخبار عالمية

إيطاليا تعرض وساطتها في ملف سد النهضة بين مصر واثيوبيا

WAZCAM 2021-10-12 | 9:48

عرضت إيطاليا على إثيوبيا ومصر، التدخل على الصعيد الفني في قضية سد النهضة للمساعدة في ابتكار حلول تحافظ على حقوق الدولتين بدون ان تعرّض مشروع السد للخطر، وفي الوقت نفسه تحافظ على الأمن المائي لدولتي المصب. وفي ظل عدم تجدد المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا بخصوص اليات تشغيل سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي.

وترغب إيطاليا في تحقيق أهداف عدة أبرزها العودة للحضور الدبلوماسي القوي في إثيوبيا استغلالاً للعلاقات التاريخية بين البلدين، وارتباطاً بإمكانية لعبها دوراً مؤثراً لإحلال السلام هناك وإنهاء الحرب الأهلية بين السلطة وقومية تيغراي، التي أثرت بشكل واضح على مصالح المستثمرين الإيطاليين ومعظم المستثمرين الإقليميين والدوليين في إثيوبيا، وأدت إلى خسارة أديس أبابا بعض نقاط القوة وجذب رؤوس الأموال التي ربحتها بجهود التنمية المستدامة والمساعدات الصينية والأوروبية في العقد الماضي.

أما الهدف الثاني لايطاليا، فهو حماية الاستثمار الإيطالي الكثيف في مشروع سد النهضة والمشاريع الزراعية والكهربائية التي تم الاتفاق على الشراكة فيها بين الحكومة الإثيوبية وبعض الشركات الإيطالية من أي تخريب محتمل لمشروع السد، حال تجاوز الخط الأحمر مع القاهرة، والذي سبق أن أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أنه يتمثل في الإضرار بحصة مصر المائية.

إيطاليا تعرض وساطتها في ملف سد النهضة بين مصر واثيوبيا
0تعليقات

اضافة تعليق جديد close

الرجاء الالتزام بشروط الموقع والتطبيق, لا يسمح المساس بمشاعر المستخدمين في الموقع.