للاخبار العاجلة حملوا تطبيق WazCam
menu


أخبار عالمية

arrow_left البيت arrow_left أخبار عالمية

ضغوط اوروبية على تركيا لحل نزاعاتها مع قبرص

WAZCAM 2021-09-18 | 17:09

دعا قادة تسع دول متوسطية تركيا إلى العمل مع قبرص لحلّ النزاعات، وأدانوا افعالها غير القانونية في منطقة فاروشا المسيَّجة بالجزيرة. وفي بيان مشترك أيَّده الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي وقادة ومسؤولون حكوميون كبار في كل من إسبانيا والبرتغال واليونان وقبرص وكرواتيا وسلوفينيا.

ودعا القادة الأوروبيون الدول الالتزام التام بالشرعية الدولية والامتناع عن الاستفزازات. وقالوا بعد اجتماع في أثينا الجمعة إن الاتحاد الأوروبي سيستخدم الأدوات والخيارات المتاحة له للدفاع عن مصالحه واستقراره الإقليمي.

وكرّر المجتمعون دعوتهم الموجهة لتركيا لقبول دعوة قبرص إلى اجراء الحوار وترسيم حدود المناطق البحرية بين سواحلها، مع إمكانية تقديم القضية لمحكمة العدل الدولية او اشراك جهات دولية للاشراف على الحوار بين البلدين. ويطرح القادة الأوروبيون دعمهم لانشاء اتحاد فيدرالي بين المنطقتين مع الاتفاق على بنود تضمن المساواة السياسية في قبرص.

وبعد ان استولت القوات التركية على الثلث الشمالي من جزيرة قبرص في عام 1974، تم تقسيم الجزيرة بعد محاولة انقلاب بإيحاء من المجلس العسكري الحاكم في أثينا آنذاك الذي سعى لتوحيد الجزيرة مع اليونان.

وتحظى الدولة القبرصية التركية المعلنة من جانب واحد باعتراف تركيا فقط، في حين أن جمهورية قبرص هي عضو في الاتحاد الأوروبي وتتمتع رسمياً بالسيادة على الجزيرة بأكملها.

ضغوط اوروبية على تركيا لحل نزاعاتها مع قبرصضغوط اوروبية على تركيا لحل نزاعاتها مع قبرصضغوط اوروبية على تركيا لحل نزاعاتها مع قبرص
0تعليقات

اضافة تعليق جديد close

الرجاء الالتزام بشروط الموقع والتطبيق, لا يسمح المساس بمشاعر المستخدمين في الموقع.