للاخبار العاجلة حملوا تطبيق WazCam
menu


أخبار عالمية

arrow_left البيت arrow_left أخبار عالمية

فرنسا تعيد سفيريها في واشنطن وأستراليا غضبًا على الغاء صفقة غواصات

WAZCAM 2021-09-18 | 12:18

فرنسا تعبر عن غضبها من انشاء تحالف اوكوس بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا والهند

امر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون امس الجمعة باستدعاء سفيري بلاده لدى أستراليا والولايات المتحدة، للتشاور في أعقاب إعلان أستراليا إلغاء صفقة غواصات أبرمتها عام 2016 مع شركة فرنسية، واستعاضت بأخرى تعمل بالطاقة النووية بشراكة مع الولايات المتحدة.

ووصفت فرنسا ما أقدمت عليه أستراليا بأنه سلوك غير مقبول بين الشركاء والحلفاء. ووصل الغضب الفرنسي إلى حد إلغاء "حفل صداقة" مع الولايات المتحدة، كان من المقرر إقامته في واشنطن، مساء امس الجمعة 17 أيلول 2021. في أحدث تطور للأزمة التي خلَّفتها صفقة الغواصات بين واشنطن وكانبرا، والتي جاءت على حساب صفقة سابقة بين فرنسا وأستراليا.

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تأسف لقرار فرنسا استدعاء سفيرها من واشنطن، وإنها ستواصل العمل في الأيام المقبلة لحل الخلافات بين الدولتين.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، بمشاركة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، عن إنشاء تعاون أمني جديد تحت اسم "AUKUS"، من بين أهدافه مشاركة الولايات المتحدة وبريطانيا تكنولوجيا الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية مع أستراليا. أدت إلى تعليق برنامج الغواصة الهجومية الذي تنفذه أستراليا مع فرنسا منذ عام 2015، حيث كلّف 43 مليار دولار في البداية، ثم وصل إلى 90 مليار دولار.

فرنسا تعيد سفيريها في واشنطن وأستراليا غضبًا على الغاء صفقة غواصاتفرنسا تعيد سفيريها في واشنطن وأستراليا غضبًا على الغاء صفقة غواصاتفرنسا تعيد سفيريها في واشنطن وأستراليا غضبًا على الغاء صفقة غواصات
0تعليقات

اضافة تعليق جديد close

الرجاء الالتزام بشروط الموقع والتطبيق, لا يسمح المساس بمشاعر المستخدمين في الموقع.