اغلاق
اغلاق

الخارجية الإسرائيلية تتخذ إجراءات ضد حكومة أردوغان

Wazcam, تم النشر 2024/05/04 9:46

اجتمع "فريق تركيا"، الذي أنشأه وزير الخارجية يسرائيل كاتس، أمس (الجمعة)، للمرة الأولى وقرر التركيز على التدابير التي من شأنها تقليص العلاقات التجارية مع تركيا.

وعقد الفريق الذي تم تشكيله عقب إعلان أردوغان وقف التجارة مع إسرائيل، جلسته الاولى وكذلك بعد أن ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن أنقرة، حسب مصادر تركية، أعلنت وقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل.

إلى ذلك، قال وزير التجارة التركي أمس إن تعليق التجارة مع إسرائيل سيستمر حتى وقف إطلاق النار وضمان المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

وحسب بيان وزارة الخارجية، فإن الفريق سيعمل على الحد من أي علاقة اقتصادية بين تركيا من جهة والسلطة الفلسطينية وقطاع غزة من جهة أخرى، في ظل الوضع الحالي، الذي تعتبر تركيا فيه أكبر دولة مصدرة للسلطة الفلسطينية.

بالإضافة إلى ذلك، تم الاتفاق على توجيه نداء إلى المنتديات الاقتصادية الدولية لدراسة العقوبات المحتملة على تركيا بسبب انتهاك الاتفاقيات التجارية.

كما خلص الفريق الجديد إلى العمل على تعزيز اقامة "بدائل عديدة" بالتعاون مع وزارة الاقتصاد، في محاولة لتوفير بدائل للواردات والتجارة من تركيا في الاقتصاد الإسرائيلي.

كما تقرر أيضًا العمل على تقديم المساعدات لقطاعات التصدير في إسرائيل ممن تأثرت باهتزاز العلاقات التجارية مع تركيا. وبالفعل فقد اتصل وزير الخارجية بوزير المالية سموتريش، طالبًا منه إعداد حزمة مساعدات كهذه.

heightقد يهمك ايضا