اغلاق
اغلاق

البيت الابيض : إسرائيل قتلت “الرجل الثالث” في “حماس” مروان عيسى.. الحركة لم تعلق

Wazcam, تم النشر 2024/03/19 11:39

قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان، مساء الإثنين 18 مارس/آذار 2024؛ إن مروان عيسى أحد أبرز قيادات حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، قد  استشهد في عملية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، الأسبوع الماضي،  فيما لم تعلق الحركة على ما قالته واشنطن، ولم يتسنَّ لـ"عربي بوست" التأكد من صحة ما جاء على لسان سوليفان.

في تصريح نقلته وكالة "رويترز" خلال حديث له مع الصحفيين، قال سوليفان: "لقد قُتل الرجل الثالث في حماس، مروان عيسى، خلال عملية لجيش إسرائيل على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين أول 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا بالبنية التحتية، وهو ما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

من هو مروان عيسى؟

مروان عيسى، المعروف بـ"أبي البراء"، هو نائب القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الفلسطينية (حماس).

يُعرف القيادي الفلسطيني بكونه "رجل الظل" و"اليد اليمنى" لمحمد الضيف. 

وُلد مروان عيسى عام 1965، في مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة. وشكّلت جهود القيادي في تطوير كتائب القسام العسكرية تهديداً ملحوظاً للاحتلال الإسرائيلي، لذلك تم وضعه على قائمة أبرز المطلوبين، واعتقلته سلطات الاحتلال سنة 1987 في الانتفاضة الأولى، وحكمت عليه بالسجن 5 سنوات بتهمة الانضمام لـ"حماس".

heightقد يهمك ايضا