اغلاق
اغلاق

شعبة المعلومات والإحصاء في بنك إسرائيل تنشر اليوم تقرير "نظرة إحصائية" للعام 2023

Wazcam, تم النشر 2024/03/18 11:05

يتضمن القسم الثاني من "نظرة إحصائية 2023" دراستين في مجال المنهجية الإحصائية:

‌أ. خصم الاختلافات الموسمية من سلاسل البيانات الاقتصادية ذات التكرار الأسبوعي

في العقود الأخيرة، طرأت زيادة كبيرة في عدد المؤشرات الاقتصادية المتاحة بوتيرة عالية. قد تؤدي هذه المؤشرات إلى تقليل حالة عدم اليقين وبالتالي المساعدة في عملية اتخاذ القرارات لدى صانعي السياسة، خاصة في فترات التغيرات السريعة التي تتطلب اتخاذ قرارات في حالة من تزايد عدم اليقين. من أجل استنتاج طبيعة التغير في هذه البيانات، من الضروري أولاً إجراء خصم للاختلافات الموسمية. يعد خصم التغيرات الموسمية في البيانات عالية التردد أكثر صعوبة، وذلك بسبب الخصائص الفريدة التي لا تسمح بتطبيق الأساليب القياسية التي تقبلها الدوائر الإحصائية حول العالم، مثل X-13 ARIMA. تعرض هذه الورقة العمل الذي تم إنجازه في بنك إسرائيل لتطوير منهجية وأدوات إحصائية لخصم التغيرات الموسمية من البيانات المتكررة أسبوعياً. تم تطبيق هذا الابتكار في مؤشرات النشاط الاقتصادي الحقيقي وسوق العمل في إسرائيل.

‌ب. بيانات حيازات الأوراق المالية

من أهم الدروس المستفادة من الأزمة المالية العالمية التي حدثت عام 2008، هو أهمية اتخاذ القرارات بناء على تحليل البيانات الفردية عن النظام المالي وعدم الاكتفاء بتحليل البيانات المجمعة.

ونتيجة لذلك، أنشأت البنوك المركزية ومنها بنك إسرائيل، قواعد بيانات مالية فردية، بما في ذلك قواعد بيانات عن حيازات الأوراق المالية.

تصف هذه الورقة بيانات حيازات الأوراق المالية التي يستخدمها بنك إسرائيل لغرض تحليل واتخاذ القرارات السياسية. تحتوي قاعدة البيانات على بيانات شهرية عن ممتلكات المقيمين وغير المقيمين في إسرائيل من الأوراق المالية المملوكة من خلال البنوك ومؤسسات الاستثمار المحلية.

تتيح هذه البيانات تحليل النشاط المالي بحسب القطاعات والأدوات الرئيسية ومجموعة متنوعة من التصنيفات المتعمقة.

يمكن الاطلاع على النشرة الكاملة عبر موقع الانترنت لبنك إسرائيل، حيث تم إرفاق البيانات الرئيسية حول كل موضوع في ملف منفصل للتسهيل على المستخدمين، وتم دمج توجيهات إلى البيانات الموجودة على موقع البنك، والتي يتم تحديثها بانتظام.

heightقد يهمك ايضا