اغلاق
اغلاق

علاقة بايدن ونتنياهو تدهورت بشكل "مطرد"!

Wazcam, تم النشر 2024/03/16 11:43

نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" مقالا  اليوم السبت تقول فيه أنه في تاريخ العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل الممتد لعقود من الزمن، نادراً ما كانت هناك لحظة أخرى كان فيها رئيس أميركي أقرب إلى إسرائيل وأكثر خلافاً مع رئيس وزرائها.

منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة قبل خمسة أشهر، وصف الرئيس بايدن مرارًا وتكرارًا العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل بأنها غير قابلة للكسر. لكن علاقته التي دامت ما يقرب من 50 عامًا مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو تدهورت بشكل مطرد، وممزقة بسبب أجنداتهما السياسية المتضاربة وأهداف الحرب المتضاربة.

وتسلط العلاقة المتوترة بين بايدن ونتنياهو الضوء على كيفية تباعد واشنطن وإسرائيل كلما طال أمد الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، مما يثير أسئلة غير مريحة حول قوة العلاقة التي بدت ذات يوم صارمة على المدى الطويل.

وتنسب الصحيفة إلى إيتامار رابينوفيتش، سفير إسرائيل السابق لدى الولايات المتحدة ومستشار عدد من رؤساء وزراء إسرائيل قوله أن "هناك أزمة خطيرة للغاية في العلاقة".

يذكر أنه في الأسبوع الماضي ، تعهد بايدن بإجراء ما وصفه بمحادثة بالغة الصراحة حول الحرب مع نتنياهو، وضغط من أجل المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة وأعلن أنه قد يحجب شحنات الأسلحة الأميركية ما لم تتخذ إسرائيل المزيد من الخطوات لحماية المدنيين في غزة، وهي خطوة سعى مساعدو البيت الأبيض بسرعة إلى التقليل من أهميتها.

heightقد يهمك ايضا