اغلاق
اغلاق

كبار الأطباء: أوبئة سببها التلوث في غزة قد تصل لإسرائيل

Wazcam, تم النشر 2024/03/11 11:12

كشف تقرير أعده كبار الأطباء أن الأوبئة تنتشر في قطاع غزة نتيجة تدمير البنية التحتية للطاقة والمياه هناك. ووقع على التقرير المثير للقلق نقابة أطباء الصحة العامة التابعة لنقابة الأطباء، وأخصائيون طبيون من المستشفيات والجامعات ومعهد "متفيم".

وحسب البيانات التي جمعتها منظمات دولية تمكنت من دخول قطاع غزة ورصد الأمراض المنتشرة هناك، فإن ما لا يقل عن 312 ألف شخص يعانون من التهاب الجهاز التنفسي الحاد، بالإضافة إلى ما لا يقل عن 220 ألف مريض يعانون من الإسهال الحاد، أكثر من نصفهم من الأطفال دون سن الخامسة. كما تبين ان هناك ما لا يقل عن 6600 حالة إصابة بالجديري المائي في القطاع، بالإضافة إلى انتشار كبير لالتهاب الكبد الوبائي A وغيره من البكتيريا.

وأشار البروفيسور نداف دافيدوفيتش، من نقابة أطباء الصحة العامة التابعة لنقابة الأطباء، في التقرير إلى أن مياه الصرف الصحي المتدفقة إلى البحر في غزة ستنتقل أيضًا إلى إسرائيل وأن هناك خطر من أن تلوث شواطئ إسرائيل ومحطات تحلية المياه في إسرائيل، وتابع البروفيسور دافيدوفيتش قائلا: إن "الأوبئة لا تعرف حدودًا جغرافية".

وحذر من احتمال أن تنقل الحيوانات أو تنقل بالفعل، الأمراض إلى إسرائيل. ومن بين أمور أخرى، حتى البعوض الذي سيبدأ موسمه قريبا يمكنه أن يحمل وينقل الأمراض بين الناس، وبالتالي يسبب العدوى في البلاد.

كما حذر البروفيسور من المخاطر الواضحة التي تواجه المختطفين المحتجزين في غزة بسبب الأوبئة التي تنتشر هناك بشكل سريع. وأرسل الباحثون التقرير إلى مجلس الوزراء والى رئيس الوزراء، معتبرين هذا تهديدًا طبيًا، ولكنه يمثل أيضًا تهديدًا استراتيجيًا.

heightقد يهمك ايضا