اغلاق
اغلاق

بنك إسرائيل يدعو الجمهور إلى الحذر من محاولات احتيال وانتحال للشخصية

Wazcam, تم النشر 2024/03/06 22:29

يدعو بنك إسرائيل الجمهور إلى الحذر من محاولات احتيال وانتحال للشخصية، ويلفت انتباه الجمهور إلى أن جهات إجرامية تحاول بشكل متواصل ارتكاب أعمال احتيال بهدف الاستحواذ على أموال من الزبائن من خلال انتحال للشخصية، من بينها شخصية ممثلين عن بنك إسرائيل. وفي بعض الأحيان ترسل هذه الجهات خطابات بإسم بنك إسرائيل (مرفق مثال للتوضيح).

تستهدف محاولات الاحتيال بشكل رئيسي كبار السن والفئات الضعيفة. وفي إطار عملية انتحال الشخصية، تطلب هذه الجهات إجراء تحويل لأموال، بحجة التأكد من قدرة الزبون على سداد أقساط القرض. في المثال المرفق أدناه، أرفقت هذه الشركات رسالة بإسم بنك إسرائيل تتضمن طلب تحويل مالي. وتتم عمليات الاحتيال عادةً من خلال قنوات اتصال مختلفة مثل المكالمات الهاتفية وإرسال الرسائل النصية وإرسال رسائل البريد الإلكتروني.

نطلب من الجمهور التحلي باليقظة وتجنب تقديم أي تفاصيل شخصية وسرية، وكذلك تنبيه كبار السن من حولهم. نود أن نشير إلى أن بنك إسرائيل والبنوك التجارية وشركات بطاقات الائتمان لن يقوموا بالاتصال بالمواطنين لطلب تقديم تفاصيل شخصية أو سرية، أو تفاصيل مالية تتضمن وسائل تحقق وتحديد هوية يتم ارسالها لمرسل الطلب في رسالة نصية مثلاً تحتوي على رمز شخصي.

نؤكد أنه إذا كان لديك شك بأنك وقعت ضحية لعملية احتيال، فإننا ننصحك بالاتصال بقسم الأمن في المؤسسة المصرفية أو بنك إسرائيل أو الشرطة في أقرب وقت ممكن.

أضف على ذلك، وفي إطار إجراءات بنك إسرائيل لزيادة الوعي، ستعقد هيئة الرقابة على البنوك "أسبوع التوعية للتعامل مع عمليات الاحتيال الرقمي" وتدعو الجمهور للمشاركة في المحاضرات التي ستقدم لزيادة الوعي حول التعامل مع هذه القضية (رابط)

مثال لتوضيح عملية انتحال شخصية:

heightقد يهمك ايضا