اغلاق
اغلاق

أمريكا وحلفاؤها العرب يطرحون خطة لسلام ودولة فلسطينية

Wazcam, تم النشر 2024/02/15 9:39

تعمل إدارة بايدن مع حلفاء لها في الشرق الأوسط على وضع خطة "مفصلة وشاملة" للتوصل إلى "سلام طويل الأمد" بين إسرائيل والفلسطينيين، تشمل إقامة دولة فلسطينية، وقد يتم في الأسابيع المقبلة عن جدول زمني لهذه الخطة، حسبما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" ليلة الأربعاء الخميس الفائتة.

إلا أن هذه الخطة التي يروج لها الرئيس الأميركي، جو بايدن، وإدارته منذ أسابيع في موازاة دعمه غير المحدود لحرب إسرائيل على غزة، مرتبطة بالتوصل إلى وقف إطلاق نار وتنفيذ صفقة تبادل أسرى كاملة بين إسرائيل وحركة حماس، يأمل الضالعون في هذه الخطة التوصل لوقف إطلاق نار قبل حلول شهر رمضان.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي قوله بشأن نجاح هذه الخطة إن "المفتاح هو صفقة الرهائن". وأضافت أنه ضالع في هذه الخطة كل من مصر والأردن وقطر والسعودية والإمارات وممثلون فلسطينيون، بالإضافة إلى الولايات المتحدة.

غير أن المسؤولين الإسرائيليين، وفي مقدمتهم رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، يرفضون في هذه الأثناء وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ويهددون بتوسيع الحرب إلى رفح حيث يتكدس حوالي 1.3 مليون نازح من شمال القطاع.

إلى جانب ذلك، يقول نتنياهو، منذ وقت طويل إنه يرفض أي ترتيبات على الأرض من شأنها أن تؤدي إلى دولة فلسطينية وأن السيطرة الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة يجب أن تكون بأيدي إسرائيل وحدها فقط لا غير. وتصاعد هذا الخطاب الإسرائيلي منذ بداية الحرب. كما أن إسرائيل ماضية في توسيع الاستيطان في الضفة.

heightقد يهمك ايضا