اغلاق
menu thermostat share
الخميس, الساعة 3:02
file_download ضع وازكام على شاشة الهاتف
احدث الاخبار 29/02/2024

لا يوجد أي مبرر علمي لموقف منظمة الصحة العالمية الذي يقضي بمعاملة السجائر الإلكترونية وبدائل التدخين مثل السجائر

Wazcam , تم النشر في 08/02/2024 0:24
لا يوجد أي مبرر علمي لموقف منظمة الصحة العالمية الذي يقضي بمعاملة السجائر الإلكترونية وبدائل التدخين مثل السجائر

تنشر المجلة العلمية المرموقة The LANCET مقالاً ناقدا حول نهج منظمة الصحة العالمية (WHO) وتنص على أنه 'من أجل الحد من الآثار الصحية الضارة للتدخين، يجب تشجيع بدائل التدخين وبالتالي تقليل أضرار التدخين'.

كيف نقلل عدد المدخنين ونقلل الضرر؟ انسَ ما قيل لك عن بدائل التدخين. يزعم مقال ناقد نُشر مؤخرًا في المجلة العلمية المرموقة The LANCET للباحثين روث بونيتا وروبرت بيجلهول (مسؤول كبير سابق في منظمة الصحة العالمية)، أن نهج منظمة الصحة العالمية في حظر بدائل التدخين أو التعامل معه كمساو للسجائر مضللة ومضرة ويجب أن تتغير.

توصي منظمة الصحة العالمية تبني سياسة الحظر الكامل لبدائل التدخين المعتمدة على النيكوتين، أو معاملتها على أنها تساو السجائر وبموجب نفس القوانين. ووفقا للباحثين، 'إنها ليست منتجات مماثلة من حيث الضرر الذي تسببه'. ففي نهاية المطاف، هذا ما يقولونه: 'إن الدخان الموجود في السجائر هو الذي يسبب الأمراض المرتبطة بالتدخين، وليس النيكوتين الموجود في البدائل'.

مشكلة التدخين ليست مشكلة جديدة، بل على العكس من ذلك، فهي قائمة منذ عقود إن لم يكن قرون. تتخذ العديد من الدول، بما في ذلك إسرائيل، العديد من الخطوات لتقليل عدد المدخنين. هناك دول تحظى بنجاح كبير، وهناك دول، مثل إسرائيل ، أقل نجاحاً حسب النتائج والمعطيات.

-

مشكلة التدخين هي في الواقع مشكلة متجذرة في إسرائيل (أكثر من 20% نسبة المدخنين في إسرائيل، بحسب تقرير وزارة الصحة)، ولكن في ضوء القضايا العديدة التي نواجهها كدولة، وليست في قمة قائمة أولويات هيئات الدولة. حيث لا تكرس جهودها لإجراء أبحاث مستقلة حول هذا الموضوع مثل العديد من الدول المتقدمة الأخرى مثل السويد ونيوزيلندا وبريطانيا، وبدلاً من ذلك تنضم إلى سياسة منظمة الصحة العالمية التي توصي كما ذكرنا، بمنع بدائل التدخين بشكل كامل، أو التعامل معها على أنها تعادل السجائر وبنفس اللائحة

ومن أجل الحد من الآثار الصحية الضارة الناجمة عن استهلاك التبغ، يدعي مؤلفو المقال أنه 'ينبغي اعتماد نهج الحد من الضرر (THR): تشجيع استخدام بدائل التدخين القائمة على النيكوتين ضمن الإطار التنظيمي'. ويوضحون أن 'الحد من أضرار التبغ هو الطريقة الأسرع والأكثر فعالية للحد من انتشار التدخين، ومنع الوفيات المرتبطة بالتدخين'. إن احتراق التبغ (عملية تدخين السجائر) هو الذي يسبب الضرر، وليس النيكوتين نفسه (الذي يوجد في بدائل التدخين مثل تسخين التبغ أو تبخير سائل النيكوتين). وبالتالي، ينبغي أن يكون نهج الحد من أضرار التبغ بمثابة استراتيجية مركزية لمنظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ (FCTC) بالإضافة إلى تدابير خفض العرض والطلب - وهي ضرورية، ولكنها غير كافية. وينبغي لمنظمة الصحة العالمية أن تتبنى منتجات جديدة توفر النيكوتين بدون دخان.

ويضيف المقال إنه من الممكن في بعض الدول رؤية انخفاضً كبيرً في انتشار التدخين في نفس الوقت الذي يتم فيه اعتماد وقبول بدائل التدخين التي تحتوي على النيكوتين بدون دخان. ويستشهد الباحثون كأمثلة ذات صلة بنيوزيلندا، حيث انخفض معدل انتشار التدخين من 13.3% في 2017-2018 إلى 6.8% في 2022-2023، بانخفاض قدره 49% في غضون خمس سنوات. وذلك بعد أن أصبحت السجائر الإلكترونية متاحة على نطاق واسع ودعمت الحكومة ترتيباتها التسويقية والتنظيمية. وفي نفس وقت الانخفاض، ارتفع معدل انتشار استخدام بدائل التدخين من 2.6% إلى 9.7%.

ويستشهدون أيضًا بالسويد كمثال، حيث يوجد تقليد طويل لاستخدام أكياس النيكوتين (السعوط). حيث تفتخر السويد بكونها تحوي أقل عدد من المدخنين في العالم، حيث بلغ 6%، إلى جانب انخفاض معدل الوفيات الناجمة عن الأمراض المرتبطة بالتدخين. حققت النرويج أيضًا نجاحًا مماثلاً لنجاح السويد مع زيادة استخدام التبغ الرطب والسجائر الإلكترونية مما أدى إلى انخفاض كبير في نسبة التدخين في البلاد.

وفي إنجلترا أيضًا، يُعتقد أن استخدام البدائل يساعد المدخنين على الإقلاع عن السجائر. هناك، تشجع الحكومة المدخنين على التحول إلى البدائل وتظهر انخفاضًا حادًا في نسبة المدخنين من 30% إلى 13.5%. وفي اليابان، حدث أيضًا انخفاض كبير في استهلاك السجائر ويرتبط ذلك بالتغلغل السريع في الأسواق للمنتجات البديلة التي تعتمد على تسخين التبغ بدلاً من حرق التبغ.

وإلى جانب هذا التقدم في البلدان المرتفعة الدخل، يمكننا أن نرى بلداناً منخفضة ومتوسطة الدخل، حيث الإرادة السياسية لتعزيز تدابير مكافحة التبغ أضعف، ولم يتمكنوا اعتماد نهج للحد من أضرار التبغ. ومن المهم أن نقول إن 80% من المدخنين يعيشون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وهنا على وجه التحديد يمكن تحقيق أعظم المكاسب من تبني نهج الحد من الضرر.

ويؤكد مؤلفو المقال أنه 'لا يوجد أي مبرر علمي لموقف منظمة الصحة العالمية الذي يقضي بمعاملة السجائر الإلكترونية ومنتجات النيكوتين الجديدة التي تعتمد على تسخين التبغ كشبيه للسجائر'. ويوضحون أن 'النهج الحالي لمنظمة الصحة العالمية تجاه المنتجات منخفضة المخاطر هو مكافأة الدول، مثل الهند، على حظر السجائر الإلكترونية'.

وفي الختام، يرى مؤلفو المقال أن الدول التي تبنت منهج تقليل الضرر، وتحظى بنتائج تشجيع بدائل التدخين، مثل نيوزيلندا والسويد والنرويج وإنجلترا واليابان، يجب أن تستمر في تشجيع الدول الأخرى ومنظمة الصحة العالمية بدعم المقترحات التي من شأنها أن تخفض معدلات التدخين بسرعة. 'إن 1.3 مليار شخص يدخنون في العالم، نصفهم سيموتون مبكراً، يستحقون هذه القيادة.'

https://www.wazcam.net/article/65c4039b7c7466f25e0e1296/لا-يوجد-أي-مبرر-علمي-لموقف-منظمة-الصحة-العالمية-الذي-يقضي-بمعاملة-السجائر-الإلكترونية-وبدائل-التدخين-مثل-السجائر

اخبار متعلقة

هل يُحظر على مرضى السكّري استهلاك السكّر؟

تحطيم معتقدات خاطئة حول مرض السكّريكما هو الحال بالنسبة لحالات طبّية شائعة، فقد نشأت حول مرض السكّري معتقدات...

حليب الأم هو بالطبع الغذاء الأفضل للطفل، وذلك...

عن الـ HMOحليب الأم هو بالطبع الغذاء الأفضل للطفل، وذلك بفضل احتوائه على جميع المكوّنات الغذائية التي يحتاجها...

شاهدوا- د. رائد خوري يتطرّق إلى أهمية فيتامين سي...

من خلال هذا الفيديو، يتطرّق د. رائد خوري، اختصاصي أمراض جلديّة وصاحب عيادة للطب التجميلي، إلى أهمية فيتامين...

تجهيز غرف الطوارئ الجماهيرية في عيادات كلاليت في...

يعد استخدام الجهاز سببًا آخر للتوجه إلينا عند الضرورة، إلى غرفة الطوارئ الجماهيرية في كلاليت بدلاً من غرفة...

نهاية آلام البطن بعد تنظير القولون: كلاليت...

سيبدأ قسم أمراض الجهاز الهضمي تحت إشراف الدكتور هشام شولي في مركز لين الطبي التابع لكلاليت في لواء حيفا...

تعيين السيد فارس عامر في منصب المدير الإداري في...

بشرى سارة لإدارة شرقي القدس - اعتبارًا من تاريخ 11 يناير- كانون الثاني 2024، يتولى السيد فارس عامر منصب المدير...

حظر الدخول إلى الماء في شواطئ طبريّا التالية:...

تعلن وزارة الصحّة عن حظر الدخول إلى الماء في شواطئ طبريّا التالية: "چاي"، "سيرونيت"، "عيروني" وحمّامات طبريا...

سحب المنتج "עוגיות שוקולד צ'יפס" بشوكولاتة الحليب...

في أعقاب توجّه المُصنّع من خارج البلاد وحتلنة المستورد، تبيّن أن هناك مخاوف من وجود قطع معدنيّة صغيرة جدًا في...

وزارة الصحة تعلن عن تشخيص ثلاث حالات جديدة بمرض...

تعلن وزارة الصحة عن ثلاثة أشخاص جُدد قد أصيبوا بمرض الحصبة في منطقة حيفا. ابتداءً من شهر كانون الأول 2023 تمّ...

دراسة: بقاء آثار التبغ حتّى بعد الإقلاع عن...

أظهرت دراستان حديثتان وجود آثار دائمة للتبغ على جسم الإنسان حتّى بعد الإقلاع عن التدخين، إذ خلصت نتائجها إلى...

العثور على إبن آوى مصاب بداء الكلب في عين قنيا في...

وصل أمس الأربعاء 14.02.24 بلاغ حول إصابة ابن آوى بداء الكَلَب في عين قنيا في هضبة الجولان. ويتم التحقيق الوبائي في...

هل نحن امام موجة من انتشار الحصبة؟!

هل نحن امام موجة من انتشار الحصبة؟!رصد حالات حصبة في البلاد جراء العدوى من قبل اشخاص عادوا من الخارج- د. هبة...

صرف العملات

دولار arrow_drop_up 3.649 ₪
جنيه استرليني arrow_drop_up 4.6325 ₪
يورو arrow_drop_up 3.9597 ₪
دينار arrow_drop_up 5.146 ₪
ين ياباني arrow_drop_up 2.4227 ₪
ليرة لبنانية arrow_drop_down 0.0004 ₪
جنيه مصري arrow_drop_up 0.1181 ₪
الخميس, 29/02/2024
cloudy_snowing 11°
الناصرة
غيوم متفرقة
cloudy_snowingالقدس
cloudy_snowingام الفحم10°
cloudy_snowingالمركز12°
cloudy_snowingالجنوب
Copyright © 2022 WAZCAM