اغلاق
اغلاق

بنك إسرائيل ينشر تقرير الاستقرار المالي للنصف الثاني من عام 2023

Wazcam, تم النشر 2024/02/05 18:25

يستعرض تقرير الاستقرار للنصف الثاني من عام 2023 التطورات المالية الأخيرة ويقدم تقييمًا لمستوى استقرار النظام على ضوء التطور الرئيسي في هذه الفترة، وهو الهجوم الإرهابي القاتل في 7 تشرين الأول على المستوطنات الجنوبية وحرب "السيوف الحديدية" التي اندلعت بعده. على ضوء هذه الظروف، يركز هذا التقرير في أغلبه على عواقب التهديدات الجيوسياسية على مكونات النظام الاقتصادي التي تأثرت بهذه الأحداث وعلى مرونة المؤسسات المالية، ويقيم مستوى الاستقرار المالي بناءً على هذه التحليلات.

النتائج الرئيسية للتحليلات:

• يعتبر الهجوم الإرهابي الذي وقع في 7 تشرين الأول، وحرب "السيوف الحديدية" التي بدأت بعده، تحقيقًا لسيناريو متطرف لأزمة جيوسياسية. لم يسفر تحقق هذا التهديد عن تضرر الاستقرار المالي للنظام الاقتصادي وذلك من بين أمور أخرى، على خلفية الخطوات الفاعلة لضمان الاستقرار والتي تم اتخاذها قبل اندلاع الحرب، وبفضل التدابير الوقائية التي اتخذها بنك إسرائيل مع بداية الأحداث وبرامج المساعدة الحكومية.

• ينعكس تأثير الحرب على جميع المكونات الرئيسية المعرضة للخطر. ومع ذلك، وعلى ضوء التدابير السياسية التي خففت من انتشار الضرر، ارتفع مستوى التهديد في مكونات الاقتصاد الكلي فقط، كما ينعكس في زيادة هوامش الخطر للدولة ككل.

• على الرغم من زيادة الصعوبات في سداد ديون الأسر بسبب عملية التشديد النقدي التي استمرت منذ بداية العام والتراجع الفعلي في الموارد، فإن حجم الائتمان الأسري المعرض للخطر لا يزال منخفضًا. وذلك أيضًا رغم الضرر الذي لحق بدخل قسم من الأسر نتيجة للحرب، الأمر الذي قد يزيد من صعوبة تسديدها للديون.

• تأثيرات الحرب على نشاط شركات البناء تسببت بزيادة المخاطر الائتمانية لهذا القطاع، هذا بالإضافة إلى زيادة مصاريف التمويل التي كان لها أثر سلبي على الوضع المالي للشركات حتى قبل الحرب، كما أشار لذلك أيضًا تقرير الاستقرار المالي للنصف الأول.

• إجمالي وسائل الدعم الأمنية التي تبنتها المؤسسات المالية عشية الحرب والتدابير السياسية التي تم اتخاذها لمساعدة الأسر والشركات على التعامل مع عواقب الحرب، ما زالت تخفف من تأثير الأزمة على النظام المالي والحفاظ على استقراره.

• مع استمرار الحرب وتوسع نطاقها وعواقبها السلبية على الاقتصاد، من المتوقع أن يواجه النظام المالي تحديات إضافية لاحقًا.

خلفية عن التقرير:

يتم نشر تقرير الاستقرار المالي لبنك إسرائيل مرتين في السنة. في هذا التقرير، ينشر الاقتصاديون في البنك تقييماتهم فيما يتعلق بمستويات المخاطر الأساسية التي يواجهها النظام المالي، ويقومون بتحليل البنود الأكثر عرضة للتهديد وتقييم سيناريوهات المخاطر المحتملة. تستند التقييمات والتحليلات على مراجعة للتطورات في الفترة التي يستعرضها التقرير، ودراسة التغيرات الهيكلية، واستخدام النماذج التحليلية وتقييم الظروف السابقة في الاقتصادات العالمية والمحلية. يصف التقرير تأثير تحقق سيناريوهات الخطر على النظام المالي على المدى القصير والمتوسط، بهدف زيادة الوعي بها بين صناع السياسات وعامة الجمهور وتمكينهم من الإستعداد لها بالشكل المناسب.

heightقد يهمك ايضا