اغلاق
اغلاق

التداول في سوق العملات الأجنبية في الربع الرابع من عام 2023

Wazcam, تم النشر 2024/02/05 17:47

تطور سعر الصرف – ارتفاع سعر الشيكل إلى جانب ضعف الدولار في العالم.

 

خلال الربع الرابع، ارتفع سعر الشيكل مقابل الدولار واليورو بنحو 5.2% و1% على التوالي. وذلك بعد أن تراجع الشيكل بشكل ملحوظ في بداية الربع مع اندلاع حرب "السيوف الحديدية"، مقابل معظم العملات. كما ارتفع سعر الشيكل بنسبة 2.8% مقابل عملات الشركاء التجاريين الرئيسيين لإسرائيل، كما هو مرجح في مؤشر سعر الصرف الاسمي الفعلي . 

في الوقت نفسه، انخفض سعر الدولار مقابل العملات الرئيسية في العالم (الشكل 2)، بمعدل نحو 4.2% مقابل اليورو ونحو 5.1% مقابل الين الياباني ونحو 4% أمام الجنيه الاسترليني.

تقلبات سعر الصرف - ارتفاع في الانحراف المعياري الفعلي وانحراف في الانحراف المعياري الضمني

 

انخفض الانحراف المعياري للتغير في سعر صرف الشيكل/ الدولار - والذي يمثل التقلب الفعلي في سعر الصرف - خلال هذا الربع إلى مستوى متوسط بلغ 10.1%.

انخفض الانحراف المعياري الضمني في خيارات سعر صرف الشيكل/ الدولار التي يتم تداولها "خارج البورصة" - والذي يمثل التقلبات المتوقعة في سعر الصرف - وبلغ متوسطه في نهاية الربع مستوى 10.8%. خلال الربع، ومع اندلاع حرب "السيوف الحديدية"، وصل الانحراف المعياري الضمني إلى مستويات قياسية، وتجاوز للمرة الأولى منذ عام 2008، مستوى الانحراف المعياري الضمني في الأسواق الناشئة. ومع نهاية الربع، عاد الانحراف المعياري إلى مستواه المتوسط في الربع السابق.

لغرض المقارنة، بلغ متوسط مستوى الانحراف المعياري الضمني في خيارات النقد الأجنبي في الأسواق الناشئة 11.1% في نهاية الربع، وسجل انخفاضاً قدره 0.4 نقطة مئوية مقارنة بالربع السابق. وبلغ متوسط مستوى هذا الانحراف المعياري في الأسواق المتطورة 7.7% خلال الربع، بانخفاض قدره 0.3% تقريبًا مقارنة بالربع السابق (الشكل 4).

أنشطة القطاعات الرئيسية في سوق النقد الأجنبي  

 

 

تشير تقديرات نشاط القطاعات الرئيسية في سوق النقد الأجنبي إلى أن الهيئات المؤسسية (صناديق التقاعد وصناديق التعويضات وشركات التأمين) وقطاع الأعمال قامت خلال الربع الرابع بشراء صافي عملات أجنبية بنحو 5.3 و5.2 مليار دولار على التوالي، وباع المقيمون الأجانب عملة أجنبية صافية بمبلغ 3.8 مليار دولار. وبعد حرب "السيوف الحديدية"، باع بنك إسرائيل لأول مرة صافي نقد أجنبي بما يقارب 8.5 مليار دولار.

حجم التداول - جداول ورسوم بيانية

حجم التداول مقابل النظام المصرفي المحلي 

انخفض متوسط حجم التداول اليومي خلال الربع بنسبة 3.4% تقريباً إلى مستوى 10.4 مليار دولار، ونجم الانخفاض الرئيسي عن انخفاض حجم التداول اليومي في صفقات التحويل.

ارتفعت الحصة النسبية لغير المقيمين من حجم التداول مع النظام المصرفي المحلي (معاملات التحويل، ومعاملات الخيارات، ومعاملات المقايضة) بحوالي 1.1 نقطة مئوية لتبلغ حوالي 46.6% في نهاية الربع الرابع.

 

تقدير إجمالي حجم التداول  - النظام المصرفي المحلي والتقارير الأجنبية

 

تشير تقديرات إجمالي النشاط في المعاملات مقابل الشيكل الواردة في تقارير الجهاز المصرفي المحلي والتقارير الأجنبية إلى أن الحصة النسبية لغير المقيمين من حجم التداول في معاملات التحويل (بدون معاملات المقايضة والخيارات) بلغت في الربع الرابع 82.4%، حيث شكّل التداول بين الأجانب 70.6% من حجم التداول، بمتوسط يومي بلغ نحو 9.4 مليار دولار.

بنك إسرائيل يقوم بتحديث أوزان العملات 

في سعر الصرف الاسمي الفعلي 

يقوم بنك إسرائيل بحساب ونشر مؤشر سعر الصرف الاسمي الفعلي على أساس يومي، على غرار البنوك المركزية الأخرى. يتكون هذا المؤشر من متوسط مرجح لعدة أسعار صرف، يعبر عن الأهمية النسبية لكل عملة في التجارة الخارجية لإسرائيل.

يقوم بنك إسرائيل بدراسة تحديث النسب في المؤشر كل 3 سنوات من أجل تحديث سعر الصرف الاسمي وتمثيله بشكل أكثر دقة. تم تحديث النسب في المؤشر الحالي لآخر مرة في عام 2020، ومنذ ذلك الحين طرأت العديد من التغييرات على هيكلية التجارة الإسرائيلية.

يتم احتساب أوزان العملات في المؤشر الجديد على أساس بيانات التدفق التجاري لكل من السلع والخدمات مع احتساب عنصر المنافسة من طرف ثالث - وهو ما يتجلى في حقيقة أن الصادرات الإسرائيلية تتنافس مع منتجين من عدد كبير من الدول في كل الأسواق التي تصدر إليها، وليس فقط مع المنتجين المحليين في تلك الدولة. ويضم المؤشر الجديد 29 دولة و21 عملة (يعود الفارق إلى أن 9 دول أوروبية مدرجة في المؤشر تستخدم نفس العملة - اليورو)، مقارنة بالمؤشر السابق الذي ضم 31 دولة و24 عملة.

أدى تحديث الأوزان إلى زيادة 3.3 نقطة مئوية في وزن الصين وانخفاض 1.8 نقطة مئوية في وزن الدولار الأمريكي، في الوقت نفسه طرأ انخفاض على وزن دول منطقة اليورو. وبشكل عام فإن تأثير التغيرات على المؤشر نفسه ليس كبيراً، والمؤشر الجديد يشير إلى صورة مشابهة لتلك التي تم بناءً عليها وضع المؤشر القديم. حتى نهاية تشرين أول 2023، ارتفعت قيمة الشيكل بحسب المؤشر الجديد بنحو نقطة مئوية تراكمية منذ بداية 2020.

heightقد يهمك ايضا