اغلاق
اغلاق

الصيغة الأميركية للتسوية السياسية في شمال اسرائيل

Wazcam, تم النشر 2024/02/05 1:15

تتواصل الجهود الأمريكية لتحقيق وقف إطلاق النار مع حزب الله حيث وصل المبعوث الأمريكي الخاص عاموس هوكشتين (الأحد) لعقد سلسلة من الاجتماعات في إسرائيل.

 

ولأول مرة منذ اندلاع الحرب هناك إشارات إيجابية، وبحسب مسؤولين كبار في إسرائيل، فإن شعوراً أفضل ينشأ من اللقاءات عما كان عليه في بداية الحرب، مع وجود فرصة حقيقية لنجاح الخطوة بحسب القناة 12 العبرية.

 

الإشارات قد تقود إلى إمكانية التوصل إلى تسوية دبلوماسية لم تكن لتأتي لو لم تكن هناك موافقة من حزب الله أيضاً. الصيغة الأميركية التي تطرح في المناقشات، هناك اتفاق عام على بنودها في اسرائيل.

 

ويتضمن الاقتراح الأميركي صيغة من خطوتين. في المرحلة الأولى، سيقوم الطرفان بإعداد اتفاق تفاهم مؤقت، يتضمن انسحاب قوات حزب الله من على مسافة تتراوح بين ثمانية وعشرة كيلومترات من الحدود وزيادة انتشار قوات اليونيفيل والجيش اللبناني في المنطقة، والسماح بتحديد الحدود البرية (بما في ذلك مناقشة نقاط الخلاف الـ13 بين البلدين)، وفي الوقت نفسه الولايات المتحدة وسيدرس المجتمع الدولي إعطاء "جزرة اقتصادية" للبنانيين، عودة سكان مستوطنات الشمال التي تم إخلاؤها.

 

 

تقبل إسرائيل الاقتراح الأمريكي، لكنها تؤكد أن التقدم سيعتمد بالضرورة على وقف إطلاق النار في الجنوب. ويدرك هوكشتاين في لقاءاته أن إسرائيل لا تسمح بفترة زمنية غير محدودة، ويكرر أنه إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في الجنوب، فإن إسرائيل لن توقف الحرب في الشمال دون التسوية.

heightقد يهمك ايضا