اغلاق
اغلاق

بنك إسرائيل يوسع برنامج المساعدات الشامل الذي اعتمدته البنوك لمواجهة تداعيات حرب "السيوف الحديدية"

Wazcam, تم النشر 2023/12/18 16:30

محافظ بنك إسرائيل البروفيسور أمير يارون: يركز بنك إسرائيل جهوده على مساعدة الجمهور الذي يواجه الآن صعوبات اقتصادية ناجمة عن الحرب، ولهذا ننشر اليوم تمديدًا وتطويرًا للبرنامج الأصلي من أجل مساعدة السكان المتضررين قدر الإمكان، وزيادة المساعدات للمصالح التجارية الصغيرة. كان برنامج تأجيل سداد القروض الخطوة الأولى من خطوات المساعدة الاقتصادية التي تم اتخاذها مع اندلاع الحرب، وقد نجح البرنامج في تحسين السيولة النقدية لمئات الآلاف من الزبائن والمصالح التجارية وساعدهم على الصمود وتجاوز هذه الفترة الصعبة. يأتي توسيع البرنامج اليوم نتيجة لاستمرار الحرب ونتيجة لعمل طويل من قبل هيئة الرقابة على البنوك لاستيعاب احتياجات الجمهور بالشكل الأمثل. وينضم البرنامج الموسع إلى سلسلة طويلة من إجراءات السياسة التي اتخذها بنك إسرائيل لمساعدة النظام الاقتصادي على التعامل مع الآثار الاقتصادية للحرب.

 

المراقب على البنوك السيد دانييل ححياشفيلي: يساعد البرنامج الذي قمنا بصياغته زبائن البنوك على التعامل بشكل أفضل مع الآثار الاقتصادية للحرب. ما زلنا نعاني من الحرب وآثارها، ولذلك ما تزال هناك حاجة إلى الاستمرار في تقديم التسهيلات لزبائن البنوك في مجال الائتمان والعمولات. على ضوء ذلك، قمنا بتوسيع المساعدات المقدمة في إطار البرنامج، وبالتالي زيادة عدد السكان المؤهلين للحصول على المساعدة، وتوفير مزايا إضافية للمصالح التجارية الصغيرة، من أجل التسهيل عليها في التعامل مع صعوبات السيولة المالية خلال الفترة المقبلة. إن توسيع البرنامج هو استمرار مباشر لمجموعة متنوعة من إجراءات المساعدة التي صاغتها هيئة الرقابة على البنوك منذ اندلاع الحرب، ونعتزم الاستمرار في متابعة المعطيات والتوجهات الواردة من الميدان والتصرف وفقًا لها عند الضرورة. أهنئ النظام المصرفي على مساهمته في توسيع البرنامج، إلى جانب المساعدات الشاملة والمتنوعة التي يقدمها كل بنك على حدة لزبائنه بما يتجاوز البرنامج الموحد.

 

تمهيد ومعطيات:

بعد نحو أسبوع من اندلاع حرب "السيوف الحديدية"، أعلن بنك إسرائيل عن برنامج شامل اعتمدته البنوك لتخفيف عبء الائتمان والعمولات بهدف مساعدة الزبائن على التعامل مع أثار الحرب. وفقاً للتطورات، وعلى ضوء إخلاء سكان الشمال من منازلهم، تم توسيع البرنامج ليشمل سكان الشمال أيضاً. يسمح البرنامج للسكان المتضررين بشكل مباشر من الحرب (المشار إليهم فيما يلي بالزبائن من المجموعة الأولى ) بتأجيل أقساط القروض وقروض الرهن العقاري، بدون فوائد وبدون عمولات، والحصول على إعفاء من معظم العمولات. وإعفاء من الفوائد على الرصيد السلبي في الحسابات الجارية حتى مبلغ 10,000 شيكل، وذلك لمدة ثلاثة أشهر من موعد الانضمام).

 

يُتاح لباقي الزبائن (المشار إليهم فيما يلي بالزبائن من المجموعة الثانية ) خيار تأجيل أقساط القرض والرهن العقاري، دون عمولات لمدة ثلاثة أشهر، بحيث تتحمل الدفعات المؤجلة فوائد لا تتجاوز سعر الفائدة في عقد القرض. يوضح بهذا أنه قبل اتخاذ القرار بشأن تأجيل الأقساط، يجب دراسة تبعات التأجيل، بما في ذلك تكلفته الاقتصادية الإجمالية (من حيث تكلفة الفائدة، ومبلغ القسط الشهري الذي سيتم تحصيله بعد التأجيل، وغير ذلك).

منذ بداية الحرب وحتى نهاية تشرين ثاني 2023، تم تأجيل نحو 278 ألف قرض في الجهاز المصرفي، معظمها من القروض العقارية والائتمان الاستهلاكي. وبلغ إجمالي الدفعات المؤجلة نحو 4.8 مليار شيكل، معظمها في القطاع التجاري.

 

توسيع البرنامج:

بعد تقييمات للوضع أجراها بنك إسرائيل، وبما أن الحرب مستمرة وما زالت تؤثر على العديد من الزبائن في الناحية الاقتصادية، أعلن بنك إسرائيل عن توسيع البرنامج الذي اعتمدته البنوك، على النحو التالي:

- تمديد صلاحية البرنامج الحالي لمدة ثلاثة أشهر إضافية، ابتداءً من 1.1.2024، لمجموعتي الزبائن – في المجموعة الأولى والمجموعة الثانية.

- فيما يتعلق بتأجيل أقساط القروض في قطاعات النشاط الثلاثة (الرهن العقاري، الائتمان الاستهلاكي، الائتمان التجاري):

- يحق للزبون الذي لم يؤجل الدفعات بموجب البرنامج، تأجيل الدفعات لمدة 3 أشهر، بشرط تقديم طلب.

- يحق للزبون الذي قام بالفعل بتأجيل الدفعات لمدة 3 أشهر، تأجيل الدفعات لمدة 3 أشهر إضافية بشرط تقديم طلب، بحيث يكون الحد الأقصى الإجمالي لمدة التأجيل 6 أشهر متراكمة.

- سيستمر تطبيق مزايا البرنامج الأخرى تلقائيًا لمدة 3 أشهر إضافية، وفقاً لشروط البرنامج الأصلية المنشورة على الموقع الإلكتروني لبنك إسرائيل.

- إضافة فئات سكانية أخرى إلى الزبائن في المجموعة الأولى:

- سيضاف إلى الزبائن في المجموعة الأولى:

- حسابات المختطفين والمفقودين والتي تم تضمينها فعلياً في الجولة الأولى أيضاً.

- حسابات أشقاء المختطفين أو المفقودين.

- حسابات المشاركين في حفل "نوفا" في "رعيم".

- بالنسبة إلى الزبائن في المجموعة الأولى - سيمنح إعفاء من الفوائد على الرصيد السلبي حتى مبلغ 30,000 شيكل، لحسابات المصالح التجارية التي لا يتجاوز حجم أعمالها 5 ملايين شيكل:

- المصالح التجارية التي يصل حجم أعمالها حتى 5 ملايين شيكل والتي تنتمي إلى جميع فئات المجموعة الأولى، والتي عشية نشر الإعلان للجمهور عن توسيع البرنامج كان رصيدها سلبياً، سيتم إعفاؤها من دفع فائدة على الرصيد السلبي في الحساب التجاري حتى مبلغ 30,000 شيكل، ولمدة 3 أشهر. إذا توفرت المعلومات لدى البنك، فسيتم منح الإعفاء تلقائياً، وفي الحالات التي لا تكون فيها المعلومات بحوزة البنك، سيتم منح الإعفاء بشرط تقديم إثباتات.

- بالنسبة لتأجيل قروض الرهن العقاري للزبائن في المجموعة الأولى:

تم التشديد على خيارات توزيع الدفعات، بحيث أضيف إلى خيارات توزيع الدفعات على بقية فترة الرهن العقاري أو تمديد فترة الرهن، إمكانية تخصيص قرض بالمبلغ المؤجل، بدون فوائد لمدة 4 سنوات على الأقل، يبدأ تاريخ سدادها بعد سنة من انتهاء مدة التأجيل. والغرض من هذا التشديد هو توضيح أنه يحق للبنك تخصيص قرض لمدة أطول بدون فوائد، أو اختيار البدائل الأخرى - لصالح الزبائن وبموافقته.

سوف يدخل توسيع البرنامج لمدة 3 أشهر حيز التنفيذ في 1.1.2024، حيث سيكون من الممكن تقديم طلب الانضمام إلى البرنامج الإضافي بين التواريخ 1.1.2023-31.3.2024.

يوضح بهذا أن البرنامج الموضوع يتضمن الحد الأدنى من الشروط ويحق لكل بنك توسعة الشروط لصالح زبائنه، كما فعلت معظم البنوك بالفعل، وهيئة الرقابة على البنوك تشجعهم على الاستمرار في ذلك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

heightقد يهمك ايضا