اغلاق
اغلاق

التقرير الشهري حول البرامج التي يُنفّذها بنك إسرائيل في الأسواق المالية في ظل الحرب

Wazcam, تم النشر 2023/12/08 0:37

التقرير الشهري حول البرامج التي يُنفّذها بنك إسرائيل في الأسواق المالية في ظل الحرب

يقوم بنك إسرائيل بتنفيذ العديد من البرامج لمواجهة صعوبات توفر السيولة التي أثّرت على النظام المالي بعد الحرب، ولضمان الأداء السليم للأسواق المالية ودعم النشاط الاقتصادي والاستقرار المالي.

¹ لمراجعة الإعلان على موقع البنك بشأن برنامج صفقات المبادلة swap بمبلغ يصل إلى 15 مليار دولار من 9 تشرين الأول 2023 اضغط هنا 

²   لمراجعة الإعلان على موقع البنك بشأن الخطة لبيع عملات أجنبية بمبلغ يصل إلى 30 مليار دولار من 9 تشرين الأول 2023 اضغط هنا

 

البرامج التي تم تنفيذها حتى الآن:

1. بيع عملات أجنبية بما يصل إلى 30 مليار دولار بهدف تخفيف تقلبات سعر صرف الشيكل وتوفير السيولة اللازمة لاستمرار النشاط المنتظم للأسواق.

2. توفير السيولة المطلوبة لسوق العملات الاجنبية كذلك من خلال تفعيل آلية صفقات المبادلة (swap) لدى البنك بمبلغ يصل إلى 15 مليار دولار.

3. تنفيذ صفقات إعادة شراء (ريبو) مع جهات مؤسساتية وصناديق استثمار مشتركة مقابل ضمانات على شكل سندات حكومية و/أو سندات تجارية، من أجل الحفاظ على الأداء السليم للأسواق.

 

4. خطة نقدية لتسهيل شروط الائتمان للمصالح التجارية الصغيرة ومتناهية الصغر المتضررة من الحرب – تقدم التسهيلات في هذا الإطار مقابل منح ائتمان للمصالح التجارية الصغيرة ومتناهية الصغر وفقًا للشروط المقررة:

a. سيُخصصّ بنك إسرائيل قروضًا نقدية للبنوك بمبلغ يصل إلى 10 مليار شيكل.

b. سيسمح بنك إسرائيل لمقدمي الائتمان غير المصرفيين الخاضعين للرقابة بتنفيذ معاملات إعادة شراء (ريبو) معه بمبلغ يصل إلى مليار شيكل.

heightقد يهمك ايضا