اغلاق
اغلاق

ارتفاع بنسبة 53% في عدد التوجهات المتعلقة بالتمييز مقارنة بشهر تشرين أول من العام الماضي

Wazcam, تم النشر 2023/11/23 17:26

مفوضية المساواة في فرص العمل: ارتفاع بنسبة 53% في عدد التوجهات المتعلقة بالتمييز مقارنة بشهر تشرين أول من العام الماضي؛ تتعلق معظم التوجهات بالتمييز على أساس الأبوة، خدمة الاحتياط، القومية والآراء الشخصية

أكثر من 400 مدير من القطاعين العام والخاص شاركوا حتى الآن في ندوات عبر الإنترنت عقدتها المفوضية لإدارات الطواقم المختلفة في زمن الحرب؛ تقدم المفوضية في هذه الأيام "حزمة تدخل" لأصحاب الأعمال تشمل مرافقة شخصية ملاءمة خصيصًا لكل مؤسسة

 

استقبلت مفوضية المساواة في فرص العمل بوزارة الاقتصاد والصناعة خلال شهر تشرين الأول نحو 70 توجهاً تتعلق بالتمييز ضد العاملين وحقوقهم خلال الحرب، وهي تشكل ارتفاعاً ملموساً في عدد التوجهات. في الفترة ما بين 15-10-31.10 وحدها تلقت المفوضية 60 توجهاً! وذلك يمثل زيادة بنسبة 53% مقارنة بالتوجهات الواردة خلال نفس الفترة من العام الماضي. تعلقت معظم التوجهات بتمييز على أساس الأبوة وخدمة الاحتياط والقومية والآراء الشخصية.

 

ثلث التوجهات تقريباً جاءت من عمال تم فصلهم و/أو تضررت وظائفهم بسبب العمل أثناء الحرب - الغياب، الدفعات، ساعات العمل، الحماية من الفصل، أزواج جنود الاحتياط من الرجال والنساء، وغيرها، أما بقية التوجهات فكانت متعلقة بـ القومية، والحمل، والأبوة، الدين، وغيرها.

تواصل المفوضية العمل، حتى خلال هذه الفترة، على المستويين القانوني والتوعوي، من أجل القضاء على التمييز في سوق العمل في إسرائيل وزرع قيم المساواة والتعددية في سوق العمل.

 

على المستوى القانوني، تقوم المفوضية بالتحقيق في العديد من الشكاوى المتعلقة بانتهاك قوانين المساواة في العمل، وتقدم المشورة القانونية العامة في قوانين العمل. بالإضافة إلى قيامها بإجراءات التحقيق مع أصحاب العمل المخالفين إذا لزم الأمر، وإصدار أوامر لأصحاب العمل للحصول على بيانات أو معلومات أو مستندات تتعلق بالوفاء بالتزاماتهم. تتمتع المفوضية أيضًا بصلاحية اتخاذ إجراءات قانونية ضد أصحاب العمل لحماية الحقوق التي تنص عليها قوانين المساواة في العمل، بإسم المشتكي أو بإسم المفوضية.

 

على المستوى التوعوي، عقدت المفوضية خلال الأسابيع الأخيرة ندوات عبر الإنترنت، شارك فيها أكثر من 400 مدير من مؤسسات مختلفة من القطاعين العام والخاص، تناولت الندوات مسألة إدارة الطواقم المختلفة خلال فترة الحرب، مع توفير الأدوات التي ستمكن المؤسسات من التعامل مع التحديات المختلفة في إدارة تعددية الطواقم في أوقات الطوارئ.

تقدم المفوضية هذه الأيام "حُزم تدخل" متنوعة تتضمن مرافقة مهنية مع مستشارين تنظيميين، بالتعاون مع معهد أكورد لعلم النفس الاجتماعي. تشمل هذه الحُزم أيضاً ورش عمل ودورات تدريبية واستشارات شخصية للمدراء في المؤسسات، وكل ذلك وفقًا للاحتياجات والتحديات الخاصة بالمؤسسة في هذه الفترة. كما يقوم موظفو المفوضية بإلقاء محاضرات للتوعية بحقوق العاملين والعاملات في أوقات الطوارئ.

 

المفوضة القطرية، المحامية مريم كبها: "نمرُ جميعاً بفترة صعبة جداً لم نعرف مثلها. يتمثل دورنا في المفوضية في التأكد من أن لا تُلحق التحديات الكثيرة الناجمة عن الحرب الضرر بنسيج العلاقات داخل المجموعات المتعددة، وبذل الجهود لتعزيز المساواة في سوق العمل. نحن نعمل على مستويات متعددة، وسنظل العنوان المهني لكل من العاملين وأصحاب العمل حتى نتجاوز هذه الفترة متساوين أكثر وأقوياء أكثر"

تعمل مفوضية المساواة بموجب قانون تكافؤ الفرص في العمل لعام 1988، وتعمل على فرض المساواة في فرص العمل على المستوى المدني ومنع التمييز بسبب الدين أو الجنس أو القومية أو مكان الإقامة وغيرها. .

 

يسرنا أن نكون في خدمتكم لأي سؤال أو استفسار.

على عنوان البريد الإلكتروني: shivion@economy.gov.il، وعبر الهاتف 7696562-074

ومن خلال الفيسبوك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

heightقد يهمك ايضا