اغلاق
اغلاق

هيئة الرقابة على البنوك تنشر معطيات برنامج تأجيل السداد خلال حرب "السيوف الحديدية"

Wazcam, تم النشر 2023/11/22 17:35

هيئة الرقابة على البنوك تنشر معطيات برنامج تأجيل السداد خلال حرب "السيوف الحديدية"

المراقب على البنوك دانييل ححياشفيلي: منذ نشر برنامج التأجيل، شهدنا قدرًا كبيرًا من الاهتمام به بين الزبائن، ومن الواضح أن هذا الإجراء يساعد بالفعل أولئك الذين يحتاجون إليه على تجاوز هذه الفترة الصعبة. يسرني أن النظام المصرفي قام بتوسيع بعض شروط البرنامج لزبائنه، وأنه مستمر في البحث عن طرق لتقديم المزيد من المساعدات. من المهم التأكيد للجمهور على تبعات تأجيل دفع القروض، وأن على المقترضين اللجوء إلى التأجيل فقط في حال كانوا يحتاجون لذلك بالفعل.

 

نشرت هيئة الرقابة على البنوك اليوم بيانات عن حجم تأجيل الدفعات خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من حرب "السيوف الحديدية"، بعد تحليل وتنقيح البيانات الواردة لشهر تشرين الأول. سيتم نشر بيانات التأجيل بشكل شهري وسيتم زيادة المعلومات المنشورة للجمهور حول هذا الموضوع وفقاً للتطورات.

 

خلال شهر تشرين الأول:

• تم تأجيل حوالي 117 ألف قرض في النظام المصرفي، معظمها للأسر (رهون عقارية وائتمان استهلاكي).

• بلغت قيمة الدفعات المؤجلة حوالي 2.7 مليار شيكل، أغلبها في القطاع التجاري.

• الرصيد المتبقي للقروض التي تم تأجيل دفعاتها يبلغ نحو 36 مليار شيكل.

من المعطيات الأولية الواردة خلال شهر تشرين الثاني، يتبين أن حوالي ثلث القروض التي تم تأجيلها منذ تاريخ دخول برنامج بنك إسرائيل حيز التنفيذ، تخص سكاناً من "المجموعة الأولى" والذين تأثروا بالحرب بشكل مباشر ، وقد كان أغلب التأجيل في المجموعة الأولى في مجال الرهن العقاري والائتمان الاستهلاكي.

 

منذ اندلاع الحرب، اتخذت البنوك وشركات بطاقات الائتمان خطوات عديدة لمساعدة زبائنها، وأهمها مسألة تأجيل سداد القروض. بالإضافة إلى ذلك، عملت هيئة الرقابة على البنوك على صياغة برنامج شامل لتخفيف أعباء الائتمان والعمولات على الأسر والمصالح التجارية، وقد اعتمدت البنوك وشركات بطاقات الائتمان هذا البرنامج الذي نُشر بتاريخ 15.10.2023 وتم توسيعه منذ ذلك الحين ليشمل سكان بلدات الشمال. الشروط الكاملة والتفصيلية للبرنامج متاحة على موقع بنك إسرائيل.

تفصيل المعطيات:

لمزيد من المعلومات حول البرامج، بما في ذلك أجابات على الأسئلة الشائعة، ومعلومات حول الإجراءات الأخرى المتخذة لصالح الزبائن، يمكنكم زيارة صفحة معلومات الطوارئ على موقع بنك إسرائيل.

• قسم توجهات الجمهور والرقابة الاستهلاكية في هيئة الرقابة على البنوك: 6552680-02 أو 9086*

• قسم المسؤول عن بيانات الائتمان في بنك إسرائيل: 6194*

 

 

 

 

 

heightقد يهمك ايضا