اغلاق
اغلاق

المؤشر المدمج لشهر أيلول ارتفع بنسبة 0.32%

Wazcam, تم النشر 2023/10/30 15:10

ارتفع المؤشر المدمج لشهر أيلول - قبيل اندلاع حرب السيوف الحديدية - بنسبة 0.32 في المائة. ارتفع المؤشر في الربع الثالث بمعدل مماثل لمعدل النمو طويل الأجل، بعد تعديلات بأثر رجعي نحو الأعلى لشهري تموز وآب.

تأثر المؤشر المدمج بشكل إيجابي بالزيادة في تصدير السلع والمشتريات ببطاقات الائتمان (أيلول)، وبالزيادة في الإنتاج الصناعي والإيرادات (لشهر آب). وأدى الانخفاض في الاستيراد وإنتاج الكهرباء (أيلول) إلى اعتدال معدل الزيادة في المؤشر.

تم تحديث المؤشر للفترة من تموز إلى أيلول نحو الأعلى، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التحديث للأعلى في بيانات الإنتاج الصناعي والإيرادات. يبين الجدول 1 التحديثات بأثر رجعي في المؤشر. ويبين الجدول 2 تطور مكونات المؤشر خلال الأشهر الأخيرة.

يمكن الاطلاع على شرح تفصيلي لكيفية حساب المؤشر المدمج وعلى جداول تفصيلية طويلة المدى عبر الرابط:https://www.boi.org.il/roles/statistics/compositeindex/

 

 

ملاحظات:

 1. يتم احتساب الواردات والصادرات من السلع بأسعار ثابتة (من خلال خصم التغيرات في مؤشرات أسعار التجارة الخارجية).

 2.   يتم عرض تصدير الخدمات بالقيمة الحقيقية عن طريق خصم التغيرات في مؤشر الأسعار للمستهلك ويتكون من تصدير الخدمات التجارية الأخرى وتصدير الخدمات السياحية. 

 3. يتم احتساب معدل الوظائف الشاغرة من إجمالي العاملين ويتم إدراجه في المؤشر عند مستواه مطروحًا بشكل معدل موسمياً. 

 4.  بما أن دائرة الإحصاء المركزية تنشر البيانات الخاصة بمشاريع البناء الجديدة مرة واحدة كل ثلاثة أشهر، فإن البيانات المدرجة في النموذج تكون بتوزيع شهري يعتمد على مصادر إضافية، بحيث يكون التوزيع متسقًا مع المعطيات ربع السنوية التي تنشرها دائرة الإحصاء المركزية (بنسبة مئوية، معدلة موسمياً). 

 5. يتم حساب إنتاج الكهرباء على أساس معدل التغير مقارنة بالشهر السابق، مطروحًا منه تأثير الطقس والفصل.

 6. المعطى الخاص بمشتريات بطاقات الائتمان هو التغير الشهري معدل موسمياً بحسب منشورات دائرة الاحصاء المركزية، وعندما لا يتوفر معطى دائرة الاحصاء المركزية للشهر الأخير، يتم تقدير المعطى على أساس معدل التغير الشهري في معطيات الخدمات البنكية الآلية، معدل موسمياً.

 

heightقد يهمك ايضا