اغلاق
اغلاق

اقتراح: إخلاء سبيل الرهائن مقابل شاحنات مساعدات إنسانية

Wazcam, تم النشر 2023/10/23 10:37

كشف مصدر مصري في حديث لصحيفة "العربي الجديد" عن تنسيق بين مصر وقطر والولايات المتحدة، بشأن عمليات إدخال المساعدات المتكدسة في مدينتي رفح والعريش المصريتين، قائلاً إن عملية إدخال المساعدات، باتت مرتبطة بشكل وثيق بعملية المفاوضات الوساطة التي تقوم بها قطر بين حركة حماس والحكومة الاسرائيلية، بشأن إطلاق سراح الرهائن المدنيين.

وقال المصدر، إن الاتفاق المبدئي، يشير إلى إدخال نحو مائة شاحنة مساعدات من أصل قرابة المائتين شاحنة التي لا تزال داخل الأراضي المصرية، مقابل الافراج عن باقي الرهائن الأميركيين.

واشار الى أن هناك رفضا إسرائيليا كبيرا لهذه العملية، لكونها قد تثير حالة من الغضب السياسي في الشارع الإسرائيلي، إذ سيرى البعض ان حكومة بنيامين نتنياهو مهتمة فقط بالعمل على إطلاق سراح الرهائن من حملة الجنسية الأميركية، نظير ما يحصل عليه من دعم كبير من جانب إدارة بايدن.

وافادت الصحيفة نقلا عن ذات المصدر المصري ان مسؤولين مصريين عرضوا إمكانية إنشاء مخيمات في مدينة رفح الفلسطينية، على بعد ثلاثة كيلومترات داخل الأراضي الفلسطينية، بحيث تشرف مصر على تلك المخيمات.

ولفت المصدر إلى أنه سيكون من بين الوظائف الهامة لتلك المخيمات، فرز ومراجعة حالات المصابين وذوي الأمراض المزمنة التي تحتاج لتدخّل عاجل، لنقلها إلى مستشفيات ميدانية مصرية ستقام في الجانب المصري، بخلاف الحالات الصعبة التي ستنقل إلى المستشفيات المصرية المتخصصة.

heightقد يهمك ايضا