اغلاق
اغلاق

إسرائيل تدرس مطلب السعودية بتخصيب اليورانيوم في اطار مشروعها النووي

Wazcam, تم النشر 2023/09/21 11:48

في جديدِ مساعي التطبيع بين البلديْن-افادت صحيفةُ وول ستريت جورنال بان اسرائيل تدرسُ مطلبَ السعودية بتخصيبِ اليورانيوم في اطارِ مشروعها النووي. هذا وقالَ مصدرٌ في البلاطِ الملكي السعودي لإذاعتنا بالعبرية إنَ الرياض تطلبُ برنامجا نوويا لأنها تريدُ الدفاعَ عن نفسها وألا يهددَها أحد. وشددَ على أنَ البرنامج النووي السعودي لن يُهددَ اسرائيل. وأنَ الدولَ الخليجية لا تريدُ شيءً سوى ضَمانِ أمنها. واضافَ أنَ المملكة ستواجه صعوباتٍ جمة في تَطبيعِ العلاقات مع اسرائيل بدونِ أنْ تُقدمَ الاخيرة تنازلاتٍ في القضية الفلسطينية.

ومن ناحيتِه استبعدَ الوزير الليكودي افي ديختر أنْ تشكلَ القَضية الفلسطينية حجرةَ عثرة أمامَ التَوصل الى اتفاقٍ معَ المملكة. وقال رئيسُ الشاباك سابقا إنَ اسرائيل يمكنُها ان تدفعَ ثَمناً معينا لا يُغيرُ شَيئاً جَوهرياً.

ومن جانبِه قَالَ وزيرُ الخارجية الامريكي انتوني بلينكن إنَ اورشليم القدس والرياض تُدركانِ الجوانبَ الايجابية الكامنة في التوصلِ الى اتفاقٍ بينهما. وفي مقابلة مع قناة abc اضافَ أنَ الطريقَ ليست سهلة، وهناك امور يَبحثُ عنها السعوديون وامور يبحث عنها الاسرائيليون - مما يَجعلُ ذلك تحديا.

وبدورهِ حَملَ الرئيسُ الايراني ابراهيم رئيسي على الاتفاقِ المُتبلور وادعى بأن أيَ اتصالٍ مَعَ النظامِ الصهيوني، حسب تعبيره، طعنةٌ في ظَهرِ الفلسطينيين.

heightقد يهمك ايضا