اغلاق
اغلاق

عطا جابر من كابتن منتخب إسرائيل للناشئين ولاعب مكابي حيفا الى المنتخب الفلسطيني بكرة القدم

Wazcam, تم النشر 2023/09/18 11:58

برزت في الآونة الأخيرة ظاهرة ملفتة للنظر، تتلخص بانتقال لاعبين لمعت نجوميتهم في الدوري الإسرائيلي لكرة القدم، الى صفوف المنتخب الفلسطيني بعد حصولهم على جواز سفر، أي جنسية فلسطينية الى جانب جنسيتهم الإسرائيلية.

فقد رأينا ذلك بانتقال لاعبين من المواطنين العرب في إسرائيل للعب في صفوف المنتخب الفلسطيني مثل عبد الله جابر ورامي حمادة وعلاء الدين حسن، وأبرزهم بلا شك هو اللاعب عطا جابر.

يذكر ان نجم مكابي حيفا سابقا، كان كابتن المنتخب الاسرائيلي للشباب بكرة القدم سابقا، وهو الآن يلعب ضمن صفوف فريق نفتاشي باكو في أذربيجان، لكنه التحق منذ الصيف الماضي بالمنتخب الفلسطيني لكرة القدم. وتحدث عطا جابر مع موقع Arab News عن العوامل التي دفعته إلى الالتحاق بالمنتخب الفلسطيني ويقول: "في إسرائيل يلقنون اللاعبين العرب بأنه لا يجب خلط السياسة بالرياضة، وإنك هنا تمثل مجتمعك ويجب ان يكون لك صوت وتمثيل وإنك لست مطالبا بأن تشدو النشيد الوطني الإسرائيلي هتكفا. ولكن بعد الذي وقع في حي الشيخ جراح، أدركت انه من غير الممكن فصل السياسة عن الرياضة، وإذا رغبت بأن أمثل عرب 48 بكرة القدم، فثمة طرق أخرى أفضل للقيام بذلك".   

وأوضح موقع "Arab News": "بعد هذه الأحداث، قرر جابر أن تمثيل إسرائيل لم يعد خيارا بالنسبة له، لكن لم يكن من الواضح هل يستطيع تمثيل فلسطين، حتى اتضح له كيف يمكنه القيام ذلك". "

وتابع عطا جابر: "اتضحت الأمور بالنسبة لي عندما التقيت رامي حمادة في سخنين، واكتشفت أن هناك دوري في الضفة الغربية وأن هناك منتخبا فلسطينيا أستطيع تمثيله، ولم أكن أعلم أن هذا ممكن. على الإطلاق لأنني لم يكن لدي جواز سفر."

وأوضح جابر: "اتخذت قرار تمثيل المنتخب الفلسطيني لأسباب عديدة. أولها، لأنني فلسطيني. ثانيا، لأن لدي القدرة على القيام بذلك. وثالثا، لنقل رسالة إلى اللاعبين داخل الخط الأخضر - أن هناك خيارا آخر أمامهم".

وختم جابر حديثه بالقول: "هناك تخوف لدى اللاعبين الفلسطينيين داخل الخط الأخضر من أن يؤدي مثل هذا القرار إلى قطع مصدر رزقهم الرئيسي، خاصة وأنهم لا يستطيعون اللعب خارج البلاد مثلي. ولكن إذا قرر شخص أن ما يريده هو تمثيل فلسطين، فإن طريقه الى هذا الهدف سيكون أسهل".

heightقد يهمك ايضا