اغلاق
اغلاق

تعمل بطريقة مميزة وطلائعية: تعرفوا على المبدعة الفنانة صوفي ابو شقارة

Wazcam, تم النشر 2023/08/16 18:19

صوفي ابو شقارة فنانة تعمل بطريقة مميزة وطلائعية حيث تدمج بين الفن اليدوي التراثي والتكنولوجيا الحديثة. هي مهندسة معمارية من ام الفحم، خريجة معهد التخنيون المرموق، اختيرت لتقدم فنها مع 4 فنانين عرب في أول معرض في متحف اسرائيل يخصص فقط لفنانين من المجتمع العربي.

من خلال فنها تعرض أهمية دور المرأة الفلسطينية في مجتمعنا وتحث الجيل القادم من النساء على الاستمرارية والريادة والانجازات.

 

استوحت صوفي فكرتها المبتكرة من رغبتها بإعادة التراث والحرف اليدوية لكن بطرق حديثة، بحيث تجسد التراث الفلسطيني عن طريق المجسمات وتقول: احدى منتجاتي المعروضة في المتحف هي التطريز الفلسطيني - النقش المسطّح الذي حولته بواسطة البايثون والغراسهوبر الى مجسّم ثلاثي الأبعاد. من خلال أبعاد المجسم وعمقه استطيع ان اروي قصة عن مجتمعنا وهويتنا الفلسطينية.

 

وتوضح: احدى اهداف المنتج هي ان اخلق الحوار بين الماكينا وبين اليد، بين الفنان الذي باتت التكنولوجيا تسيطر على وظيفته، فدمجت بينهما.. والمنتج هو نتيجة هذا الدمج بين التكنولوجيا وبين فن التراث.

اريد التشديد على اهمية فن اليد ومن خلال النقش استطعت رواية قصص عدة. العمل المعروض في المتحف هو روايتي عن التطريز الفلسطيني الذي نفذته جدتي.

 

 

"شبابيك"

وازكام: في المعرض قدمت قصصا على شبابيك، حدثينا عنها..

صوفي: الشباك ليس مجرد عنصر هندسي في حياة المرأة الفلسطينية، وانما لوجوده عمق اكبر اذ من خلاله كانت تتواصل مع العالم الخارجي، او تتأمل، او تنتظر.. المشربية تطورت لمنع الناس في الشارع من رؤية المرأة في داخل المنزل. فكرت بأن اعرض التغييرات في حياة المرأة الفلسطينية عن طريق الشباك الذي هو يمثل الوجهة الجديدة للعالم الخارجي.

من خلال "شبابيك" ناقشت 3 مواضيع فيها 3 شخصيات هي أنا وأمي وجدتي، والقصص التي طرحتها اكيد تحاكي العديد من النساء في مجتمعنا.

3 شبابيك ... 3 مواضيع: اللغة، الحرفة والذكريات.

 

 

 

 

 

وازكام: الامور التي تنتجينها ليست للبيع، انما عرض افكار فقط..

صوفي: صحيح افكار تجسد امورا، من خلالها ممكن ان نصدر منتجات للبيع، مثل برواز او زينة للمنزل وتكون مميزة وقطعا فريدة.

 

وازكام: خلال كلمة زوجة رئيس الدولة في الافتتاح تكلمت عنك ووصفت لقائها بك بالـ "مؤثر"! لأول مرة يخصص المتحف معرضا لفنانين عرب، كيف كان شعورك بالمشاركة؟

صوفي: مشاعر مختلطة من الحماس والقلق بما انه اول معرض لي! واشكر امين المعرض، رامي طريف، الذي ساعدنا وقدم لنا منصة لنكون موجودين من اول طريقنا.

معرض لخمسة فنانين فلسطينيين في متحف اسرائيل هو دليل على وجودنا، من خلاله نعرض اعمالا فلسطينية لكل شرائح الجمهور. انه متحف هام على الصعيد العالمي ويزوره اشخاص من البلاد والخارج، بالتالي ادعو كل مهتم بدعم الطاقات الفلسطينية والفن ان يزور المتحف للاطلاع على اعمالنا في موضوع الهوية الفلسطينية.

 

وأنهت صوفي حديثها قائلة: اطمح لعرض تراثنا وأهمية دور المرأة الفلسطينية في مجتمعنا وان اوصل هذه القضايا الى العالم. من خلال عملي شددت على ريادة واهمية دور المرأة في مجتمعنا. بالاضافة،  اتمنى ان اؤثر على الجيل القادم من النساء, فالمرأة تقود المجتمع وانا هنا بفضل امي وهي موجودة بانجازاتها بفضل جدتي.. كل امرأة تستطيع التقدم.. واشدد على موضوه الهوية ووجودنا وامكانيتنا بتقديم الكثير في المواضيع التكنولوجية.

heightقد يهمك ايضا