اغلاق
اغلاق

التغطيه مستمره من رأس جرابه النقب .. شاهدوا

Wazcam, تم النشر 2023/08/12 12:17

يأتي ذلك ضمن حملة بدأتها الحكومة الجديد والتي تهدف بالأساس لترحيل عرب النقب إلى مجمعات وكانتونات وذلك بغية نزع ملكيتهم للأرض.

وعقدت جلسة للجنة اللوائية للتخطيط والبناء في بئر السبع وذلك بهدف اقرار بناء حارة "روتم " بمساحة ١٠ الاف دونم شرق ديمونا دون الاخذ بعين الاعتبار السكان الاصليين من عرب النقب والذين يسكنون هذه المنطقة قبل قيام الدولة. 

اشترك في الجلسة ممثلين عن قرية راس جرابا وعن المجلس الاقليمي للقرى الغير معترف بها ورئيس لجنة المتابعة لعرب النقب ،ممثلين  “بمكوم " للتخطيط البديل وممثلي مؤسسة "شتيل " والذين عارضوا التخطيط لهذه الحارة والذي يحتوي بين طياته قرار ترحيل وتهجير قسري للقرية البدوية ، هذا التخطيط الذين لا ياخذ بالحسبان السكان البدو ولا يقترح حل لسكناهم انما التغاضي كليّا عن وجودهم ولا ياخذهم بعين الاعتبار .

سكان قرية راس جرابا يقطنون هذة الارض قبل قيام الدولة كما ذكر سابقا وقبل قيام مدينة ديمونا "ام دمنة" في سنة ١٩٥٢ ، ومن الجدير بالذكر ان التخطيط شمل مسح بيئي والذي يتعلق بالحيوانات البرية  التي تعيش في المنطقة ولم يفكروا بتخطيط او فحص اوضاع السكان الاصليين في نفس المنطقة المذكورة واقتراح حلول لمعاناتهم في المسكن والعيش على اراضيهم التي ولدوا وترعرعوا فيها . 

وطالب ممثلي السكان ايضا ان يشمل التخطيط حلولا للسكان في قرية راس جرابا وان تمنحهم حقوقهم في ايجاد حل توافقي وملائم لنمط حياتهم وان ياخذ بالحسبان تقاليدهم وعاداتهم والجوانب الاجتماعية لهم وان يكونوا شركاء في هذا الحل .

heightقد يهمك ايضا