اغلاق
اغلاق

رئيس الهستدروت ورئيس القطاع التجاري: ندعو جميع الأطراف الوقوف خلف مخطط التسوية المتوازي من أجل مستقبل الدولة وإنقاذ المجتمع الاسرائيلي

Wazcam, تم النشر 2023/07/24 10:50

 مخطط التسوية للخروج من الأزمة

رئيس الهستدروت ورئيس القطاع التجاري:" ندعو جميع الأطراف الوقوف خلف مخطط التسوية المتوازي من أجل مستقبل الدولة وإنقاذ المجتمع الاسرائيلي"

 

قدم رئيس الهستدروت ارنون بار دافيد ورئيس القطاع التجاري دوبي اميتاي خلال لقائهما يوم الخميس الماضي برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، قدما له ولرؤساء المعارضة مخطط تسوية يتعلق بقانون الغاء حجة المعقولية. ويستند هذا المخطط الى مقترحات لكل من البروفيسور يوفال البشان والبروفيسور يديدياه شطيرن والمحامي راز نيزري، القائم بأعمال المستشار القضائي للحكومة سابقا. ويهدف المخطط الى تعزيز فرص التوصل الى تفاهمات واسعة في شرائح المجتمع ومنع تعميق الانشقاق بين المواطنين. 

وناشد رئيس الهستدروت ورئيس قطاع الاعمال قائلان:" ندعو الجميع الى الوقوف خلف هذه التسوية المتوازنة من أجل الحفاظ على مستقبل الدولة ولإنقاذ المجتمع الإسرائيلي".

 

وبحسب مخطط رئيس الهستدروت ورئيس القطاع التجاري، فسيتم تقليص حجة المعقولية بشكل لا يمكن بحسبه فقط إبطال قرارات الحكومة أو القرارات الوزارية التي اتخذت بحكم سلطتها القانونية، شريطة أن تكون هذه القرارات تتعلق بالمسائل السياسية، وتمت مناقشتها والموافقة عليها من قبل الحكومة. بالإضافة إلى ذلك، لن يكون من الممكن الغاء قرارات الحكومة بشأن تعيين الوزراء ونواب الوزراء بحكم حجة المعقولية.

وفيما يتعلق بالقرارات الوزارية الأخرى، سواء بموجب صلاحياتها المباشرة، سواء بموجب الصلاحيات المفوضة لها من قبل الحكومة، أو بموجب المادة 34 من القانون الأساس فان الحكومة، وكذلك قرارات الحكومة المتعلقة بالتعيينات التي لا تتطلب موافقة الكنيست، ستظل خاضعة للمراجعة القضائية بما في ذلك حجة المعقولية.

 

هذه التغييرات لا تنطبق على حكومة انتقالية، من لحظة الإعلان عن الانتخابات حتى تشكيل الحكومة الجديدة.

ممثلو الائتلاف والمعارضة سيستمرون بالتفاوض المكثف من أجل الوصول الى تفاهمات في سائر المواضيع. بدورها تلتزم الحكومة بعدم الشروع بسن قوانين تتعلق بالإصلاحات القضائية دون موافقة 75 عضو كنيست خلال الأشهر الـ 18 القريبة.  

وفور عودته الى البلاد أجرى رئيس الهستدروت مكالمة هاتفية مع رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ حيث اطلع بار دافيد هرتسوغ على جهود الوساطة التي قادها في الأيام الأخيرة، بما في ذلك اللقاءات التي اجراها مع رئيس الحكومة ورئيس المعارضة يائير لابيد. 

وتطرق بار دافيد الى مخطط التسوية الذي عرضه بالتعاون مع رئاسة القطاع التجاري، مع التشديد على التطورات التي شهدتها الساحة السياسية في الساعات الأخيرة. هذا ومن المتوقع ان يواصل رئيس الدولة ورئيس الهستدروت اتصالاتهما من اجل التوصل الى مخطط متفق عليه.

 

هذا وقد التقى ظهر اليوم رئيس الهستدروت برئيس الحكومة السابق ورئيس المعارضة الحالي يائير لابيد، حيث تباحثا بخصوص مخطط التسوية للهستدروت والقطاع التجاري الذي عرضاه على رئيس الحكومة. 

 

وقال رئيس المعارضة يائير لابيد:" دولة إسرائيل تتواجد في لحظات مصيرية وتناضل حفاظا على صورتها وروحها. واجبنا العمل بكل مجهود من أجل وقف هذا الجنون والتوصل الى تفاهمات واسعة. ابارك جهود رئيس الهستدروت والمخطط الذي تمت صياغته يعتبر قاعدة للبدء بحوار مشترك". 

بدوره قال رئيس الهستدروت ارنون بار دافيد:" سأواصل في العمل بكل منحى وبكل قوة من أجل المحاولة في إيجاد تسوية صائبة وصحيحة. اناشد كافة الجهات ابداء قيادة مسؤولة".

 

heightقد يهمك ايضا