اغلاق
اغلاق

معطيات بطيرم تكشف عن السبب الأكثر شيوعا لإصابات الأولاد خلال العطلة الصيفية!

Wazcam, تم النشر 2023/07/10 20:22

مع بدء العطلة الصيفية والتي ستمتد على مدار شهرين متتاليين، تتغير خلال هذه الفترة أساليب الحياة اليومية خاصة لدى فئة الأطفال والاولاد الذين يقضون معظم اوقاتهم في المنزل وحتى خارجه باللعب واللهو والاستمتاع مع الأصدقاء والاقارب، او في أماكن الاستجمام المتعددة والمختلفة سواء في الشواطئ، والملاعب وما الى ذلك. وعادة ما يحاول الاهل أيضا خلال هذه الفترة تبني أساليب السلوك الآمن تجاه أبنائهم وذلك حرصا على سلامتهم وأمانهم من الإصابات والمخاطر التي قد يواجهونها خلال هذه الفترة، حيث يحاولون قدر الإمكان مراقبتهم عن كثب في كافة ارجاء المنزل وساحاته، او الاتصال والاطمئنان وتقديم النصائح لهم في حال كانوا خارجه.

 

وفي هذا السياق ووفق المعلومات المتوفرة لدى مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد فانه ما بين الأعوام 2018 حتى 2022 توفي 20 طفلا من جيل صفر حتى 17 عام بسبب السقوط من علو، 30% منهم كانوا من الأطفال العرب. وتوضح المعطيات التي جمعتها "بطيرم" أيضا ان عدد كبير من الإصابات جراء السقوط من علو لأطفال قد وقعت فعلا خلال السنوات الخمس الاخيرة وقد وصلت الى أكثر من 45 ألف حالة تمت معالجتها في المراكز الطبية والمستشفيات وغرف الطوارئ.    

 

ووفقًا للتقارير المتعلقة بفترة العطلة الصيفية، تبين أن 34% من حالات الإصابة التي تم استقبالها في غرف الطوارئ خلال هذه الفترة كانت نتيجة سقوط من علو. ويعد السقوط من علو السبب الأكثر شيوعًا لإصابات الاطفال خلال فترة العطلة الصيفية.

 

وفي نظرة شمولية لكافة حالات الوفاة التي وقعت للأطفال في فترة العطلة الصيفية خلال السنوات الخمس الأخيرة (2018-2022)، فيتضح انه من بين 138 حالة وفاة جراء حوادث مختلفة غير متعمدة، كانت 43% منها تخص أطفالٍ من المجتمع العربي، على الرغم من أنهم يشكلون فقط 24% من إجمالي عدد الأطفال في إسرائيل.

 

من هنا تتوجه "بطيرم" للأهل بعدة نصائح وتعليمات من شأنها ان تعمل على تقليص المخاطر من إصابات الأولاد جراء السقوط من علو أهمها:

 

-  لا نترك الطفل لوحده للحظة على أثاث مرتفع مثل خزانة، أو أريكة أو طاولة تغيير الحفاضات او سرير الوالدين.

 

-  لا نضع مقعد سلامة الأطفال والترامبولين والطفل داخله على طاولة أو كرسي او على أي أثاث مرتفع

 

-  نربط حزام الأمان للطفل عند استخدام كرسي الطعام وعربة الأطفال ومقعد سلامة الأطفال أو الترامبولين

 

-  لا نسمح للأطفال الصغار بحمل الأطفال على أيديهم أو دفعهم في عربة أطفال

 

-  لا نصعد السلالم المتحركة عندما يكون الطفل في عربة الأطفال

 

- نثبت قضبان أو ملحقات في النوافذ للحد من فتح النوافذ حتى 10 سم  

 

- إبعاد الأثاث عن نوافذ مثل الأسرة وخزائن الملابس والكراسي

 

- تثبيت بوابات أعلى وأسفل الدرج وإغلاق البوابة دائمًا، مفضل بوابة تغلق تلقائيًا

 

- لعب الأولاد على الشرفات وعلى الأسطح ذات الدرابزين بإشراف شخص بالغ فقط

 

- تثبيت الأثاث الذي يزيد ارتفاعه عن 75 سم على الحائط

heightقد يهمك ايضا