اغلاق
اغلاق

رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ: "دمج العرب في الهايتك يشكل رافعة حقيقية للنمو الاقتصادي والاندماج الاجتماعي"

Wazcam, تم النشر 2023/06/13 19:21

السيد دادي برلموتر, رئيـس المجلـس العـام لتعزيز المجتمع العـربي:"دمج العرب في الهايتك مهمة وطنية. يجب على الحكومة ملاءمة جهاز التعليم في المجتمع العربي مع احتياجات القرن الحادي والعشرين"

 

 

 

"بدأت الشركات الإسرائيلية العالمية تتحدث عن التنوع لكي تحظى بإعجاب الصناعة العالمية، من ثم أصبحت حاجة حقيقية في تلك الشركات" هذا ما قاله بروفيسور زياد حنّا، المدير العام ل "كايدنس" في اسرائيل خلال مؤتمر تسوفن السنوي الذي أقيم يوم أمس، الاثنين  بإشتراك مئات المشاركين في مركز مصطفى مرار الثقافي في جلجولية. طوال المؤتمر، كرر المتحدثون رسالة واحدة بصياغات وتوجهات مختلفة وهي أن التنوع، توظيف وترقية العرب في شركات الهايتك هي حاجة أساسية ستساهم في تطوير  المجتمع الإسرائيلي بأكمله. المؤتمر أقيم على شرف  15 عامًا على تأسيس  تسوفن، إلى جانب الاحتفال بخمس سنوات من التعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID. 

 

 

 

حضر المؤتمر العديد من الشخصيات القيادية والمؤثرة على اتخاذ القرارات في مجال الهايتك، الصناعة والاقتصاد والمؤسسات الحكوميّة: ربط معظم المتكلمين بين الوضع الاجتماعي الصعب الذي نشهده في الآونة الأخيرة والذي يتمثل بانفلات الجريمة وبين البديل الذي يتمثل بالتطور الاقتصادي وبناء  الفرص أمام  الشباب العرب.

 

 

 

افتتح رئيس الدولة ، يتسحاق هرتسوغ ، الحدث وقال (كلمة مصورة): "…ورغم من ذلك، من المهم أن نتأمل هذا التعريف، أمة الشركات الناشئة، بنظرة نقدية أكثر ونسأل أنفسنا: هل تعطي أمة الهايتك فرصة حقيقية لكل مواطني الأمة لكي يندمجوا في هذا المجال؟ أعتقد ان الاجابة على هذا السؤال واضح، نعم هناك تقدم مستمر وتم تحقيق قفزة هامة بهذا المضمار، نعم نرى تنوعا آخذا بالازدياد ولكن لا تزال أمامنا طريق طويلة جدا. منذ 15 سنة كانت هذه هي المهمة التي أخذتها جمعية "تسوفن" على عاتقها، تطوير صناعة الهايتك وبقية مجالات الصناعات المتقدمة داخل المجتمع العربي مع رفع عدد العاملات والعاملين من المجتمع العربي، وتحديدا المهندسين، وتعزيز جانب التطوير الإقليمي فيما يتعلق بمجال الصناعات المتقدمة.  واضح لنا جميعًا أن دمج موظفين من المجتمع العربي في مجال الهايتك يشكل رافعة حقيقية للنمو الاقتصادي والاندماج الاجتماعي. لذا فإن المؤتمر المميز الذي تعقدونه اليوم هو فرصة بالنسبة لي لأعبر عن شكري وتقديري لعملكم هذا، شكرا للعمل التي تقوم به "تسوفن". أتمنى لكم ولكل طواقم العمل لديكم النجاح والتوفيق في عملكم الهام، من أجل مجتمع ينعم أكثر بالمساواة، من أجل صناعة أكثر تنوعا، من أجل اقتصاد إسرائيل أكثر ازدهارا ومن أجل مجتمع اسرائيلي متنوع ومتحد أكثر".

 

 

 

تلته السيدة ايمي طوهيل- شتول مديرة USAID ود. رمزي حلبي رئيس مجلس الإدارة في تسوفن حسان طوافرة، رئيس سلطة التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي مدير مجال التوظيف في الهايتك، إدارة التوظيف في وزارة العمـل السيد روعي هرتسوغ بالاضافة الى رئيس مجلس جلجولية المحلي،  البلد المستضيف المهندس درويش رابي وعرضت ميسم جلجولي المديرة العامة لمؤسسة تسوفن, نتائج بحث قامت به تسوفن بواسطة مركز الأبحاث- ناس والذي أظهر نجاح المهندسين العرب في الاندماج داخل الشركات. 

 

 

 

كما وشارك في أعمال المؤتمر العديد من مدراء كبرى شركات الهايتك في البلاد والذين عرضوا موضوع دمج المهندسين في شركاتهم والخطوات المستقبلية التي ينوون القيام بها من أجل مضاعفة أعداد العرب في الصناعة. وكما وتطرقت أعمال المؤتمر الى موضوع تطوير الحداثة والمبادرة في المجتمع العربي بمشاركة كوكبة من المبادرات والمبادرين العرب.

 

 

 

منظمة تسوفن، تأسست في عام 2008 من قبل خبراء هايتك واقتصاديين عرب ويهود، هي منظمة إجتماعية رائدة في دمج المجتمع العربي في صناعة الهايتك الإسرائيلية، كأداة كرافعة للنمو الاقتصادي ولبناء مجتمع مشترك في إسرائيل. المنظمة مسؤولة عن ألاف فرص تشغيل في مئات الشركات هايتك حتى يومنا هذا وتعمل على تنمية الرأس المال البشري التكنولوجي في المجتمع العربي، عن طريق تدريبات ودورات واستشارة وإرشاد، بالإضافة إلى تعزيز صناعة الهايتك وإنشاء مراكز ابتكار ومجمعات صناعية في المجتمع العربي.

 

heightقد يهمك ايضا