اغلاق
اغلاق

الشرطة تنتهك حقوق مشتبه به أثناء التحقيق معه وتمنعه من استشارة محامي دفاع

Wazcam, تم النشر 2023/05/22 19:32

بيان من الدفاع العام: 
الشرطة تنتهك حقوق مشتبه به أثناء التحقيق معه وتمنعه من استشارة محامي دفاع، بالرغم من طلبه باستشارة محامي دفاع قبل التحقيق معه، مع أنها تعلم بأن المشتبه به يعاني من مشاكل نفسية : 

مريض نفسي البالغ من العمر 33 عامًا ابن مدينة اللد تم ايقافه يوم الجمعة خلال شهر ايار بتهمة اشعال نار في مكان مستعمل ككنيس الموجود في المدينة.

المشتبه به تم ايقافه بجانب مشفى للامراض النفسية والشرطة كانت مدركة لوضعه النفسي. قبل بداية التحقيق الشرطة عرضت على المشتبه به بان يستشير محام ولكن على الرغم من موافقته تم استجوابه بدون استشارة محام.

المحام "ايتاي بن نون" الذي ترافع عن المشتبه به عن طريق مكتب الدفاع العام ادعى ان المشتبه به هو مريض نفسي الذي يعاني من مشاكل نفسية صعبة للغاية، والذي طلب استشارة محام قبل استجوابه ولكن الشرطة منعت منه ذالك. عمل الشرطة هذا يدل على عمل غير اخلاقي، بالذات باننا نتحدث عن شخص مستضعف، واللذي استطاع ان يطالب بحقه بحضور محام لاستشارته ولكنه منع من ذالك. المحام "ايتاي بن نون" ادعى ما ذكر في المحكمة والقاضي استجاب لطلبه وافرج عن المشتبه به.

المحكمة في ريشون لتسيون قبلت ادعاء الدفاع العام وافرجت عن المشتبه به  الى مشفى الامراض النفسية، بالاضافة الى ذالك هاجمت المحكمة بشدة فعل الشرطة بقولها "نتحدث عن انتهاك حاد لحق المشتبه به والذي وضعه النفسي معروف للشرطة". اضافت المحكمة بانه متوقع من الشرطة التشديد بشكل اكبر على حق استشارة محام للذين يمثلون للتحقيق قبل التحقيق معهم، وبالذات الاشخاص المستضعفين. 

اقوال المحكمة تدل على ان الضرر هو ضرر جسيم للحق في تلقي استشارة قانونية قبل التحقيق بشكل عام وبهذا الحادث بشكل خاص.

heightقد يهمك ايضا