اغلاق
اغلاق

احد اسباب ديون السوق السوداء لدى العرب وما علاقة البنوك في ذلك؟ للتفاصيل

Wazcam, تم النشر 2023/05/22 19:59

نشرت سلطة المنافسة تقريرا بحثياً حول عمل البنوك في الوسط العربي ، وتثير نتائج الدراسة ان التنافسية بين البنوك أقل حجما في تقديم الخدمات للقطاع العربي مقارنة بالقطاع اليهودي. ، حيث تشير المعطيات أن الزبائن من المجتمع العربي يدفعون فائدة أعلى على القروض والإئتمانات (ائتمان الأسر وائتمان الشركات الصغيرة) ، حتى عندما يكون لكليهما خصائص متشابهة في المعطيات الاساسية للقروض والمخاطر. وقد تبين أن سعر الفائدة على القروض الاستهلاكية في الفروع العربية  ​​اعلى حوالي ب %10 مقارنة بالفروع اليهودية ومعدل الفائدة على الائتمان للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر أعلى في المتوسط ​​بنحو  %7 ، وهم في نفس مستوى المخاطر مقارنة بالفروع في الوسط اليهودي عام 2019 

 

 يمكن ملاحظة أنه بالنسبة لكل مستوى من مستويات المخاطرة ، فإن معدل الفائدة في فروع المجتمع العربي أعلى في معظم الحالات من الفروع في الوسط اليهودي. كما يتم الحفاظ على هذه الفجوة عند النظر إلى مؤشرات أخرى، كما تناولت الدراسة عدم وجود حوافز للبنوك لتوسيع نشاطها على نطاق واسع في المجتمع العربي. ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى مشاكل رهن وملكية العقارات في البلدات العربية. لذلك ، ليس لدى البنوك حافز يذكر لفتح فروع جديدة في هذه المناطق.

مشاكل الرهن العقاري هي أحد المسببات لصعوبة حصول العرب على القروض وان تم فيكون بفوائد مستفحلة، ومن هذه الثغرة يدخل مقرضي السوق السوداء لعرض خدماتهم مقابل فوائد خيالية وطرق جباية اجرامية. فعلى سبيل المثال يلجأ السكان العرب الذين يرفض البنوك اقراضهم ولدواعي ملحة واسباب اجتماعية مثل الزواج والسفر وشراء السيارات للجوء لخدمات السوق السوداء.

في ضوء ذلك ، ايجاد حل لمشكلة صعوبة الرهن العقاري ومشاكل الملكية وترتيب طرق اخرى لتسهيل الرهن وتثبيت الملكية على العقارات في البلدات العربية, قد تساعد في زيادة المنافسة على أجزاء أخرى من "سلة الخدمات المصرفية" ، ولا سيما الائتمان الاستهلاكي.

heightقد يهمك ايضا