اغلاق
اغلاق

كم تبلغ تكلفة كل إعتراض للقبة الحديدية التي فشلت في إعتراض 50% من صواريخ حركة الجهاد

Wazcam, تم النشر 2023/05/14 13:40

تبلغ تكلفة صاروخ القبة الحديدية حوالي 70 ألف دولار ، وخلال الجولة الحالية من الحرب ضد غزة كجزء من عملية الدرع والسهم ، تم إطلاق ما يقرب من 1000 صاروخ على إسرائيل ، حوالي 550صاروخ منهم شكل تحديا لنظام القبة الحديدية. السؤال طبعاً كم هي كلفة إسرائيل لحماية سكانها جزئيا من نيران المقاومة الفلسطينية.

 

 بحساب بسيط يصل الرقم إلى 39 مليون دولار أي حوالي 142 مليون شيكل. ليس بعيدًا عن ربع مليار دولار كلفة حتى الآن فقط استخدام صواريخ القبة الحديدية الدفاعية ضد صواريخ المقاومة من غزة. 

 

 تم إطلاق حوالي 1000 صاروخ باتجاه إسرائيل ، تحدى حوالي 550 منها النظام. السؤال طبعا كم كلفت اسرائيل حماية سكانها؟ وأيضًا: ما تكلفة أغلى صاروخ - مقلاع ديفيد؟ هنا تختلف الصورة فثمنه يقارب 14 ضعف من القبة الحديدية ، وتصل تكلفة كل اعتراض لهذا النظام إلى حوالي مليون دولار. 

 

 المبلغ بالطبع فقط تكلفة النظام نفسه ، ومن الطبع لا داعي لوصف الضرر الذي يسببه كل صاروخ يفشل النظام في اعتراضه. حتى الآن ، تضررت الطرق والمباني والبنى التحتية ، وتم تسجيل مقتل مدني اسرائيلي وعامل من قطاع غزة. كما لحقت أضرار مباشرة بمنازل في سديروت وعسقلان ، وتقدر الخسائر بملايين الشواقل. 

 

فعلى سبيل المثال في العملية السابقة في غزة ، أبلغ صندوق التعويضات عن حوالي 2000 حالة تعويض ، وحتى يوم الجمعة ، تم إجلاء 10,000 مواطن من منازلهم وترتيب سكن بديل لهم ، وتم وضع حراسة في 22 شقة.

 

 

heightقد يهمك ايضا