اغلاق
اغلاق

الغلاء يضرب السيارات..ارتفاع مرتقب على أسعار السيارات الأوروبية في الاسواق الفلسطينية

Wazcam, تم النشر 2023/04/26 10:35

تتجه أسعار السيارات المستعملة المستوردة إلى ارتفاعات متوقعة خلال الأسابيع القليلة المقبلة نتيجة صعود سعر صرف اليورو والدولار مقابل الشيكل الإسرائيلي، وفق تجار ومستوردين.

 

وصعد سعر صرف اليورو مقابل الشيكل إلى مستويات قياسية متجاوزًا الــ "4 "شواكل قبل استقراره خلال الفترة الجارية عند هذا النطاق، علما أنه وصل مستويات تاريحية متدنية عند أقل من 5.3 شيكل العام الماضي.

 

ويدفع التجار المستوردون ثمن السيارات المستعملة القادمة من دول الإتحاد الأوروبي بعملة اليورو، بينما تحاسب وزارة المالية التجار على جمارك السيارات بعملة الدولار أو ما يعادلها بعملة الشيكل حسب سعر صرفه المسجل لدى الجمارك الإسرائيلية.

 

عبدالرحمن أبو فخيدة صاحب شركة "لكجري" لتجارة السيارات في محافظة رام الله والبيرة، أكد على أن ارتفاع سعر صرف العملات (اليورو، والدولار) مقابل الشيكل سيؤدي إلى ارتفاع أسعار السيارات في السوق المحلية على المستهلك خلال الفترة القليلة المقبلة.

 

 

وبين في حديثه لموقع "الاقتصادي" أن نسب الارتفاع على أسعار السيارات الأوروبية ستتراوح بالحد الأدنى 10% تشمل ارتفاع سعر صرف اليورو مقابل الشيكل والجمارك المفروضة من قبل وزارة المالية. 

 

وضرب مثالا توضيحيا على كيفية تأثير ارتفاع أسعار صرف اليورو والدولار على ثمن السيارات، قائلا إن المركبة التي ثمنها نحو 25 ألف يورو نحو (100 ألف شيكل) سترتفع بمقدار 10 آلاف شيكل.

 

وأشار إلى أن التاجر في كثير من هذه الحاالت المشابهة يخفض من نسبة أرباحه حفاظًا على مبيعاته خوفًا من ركود السوق مع تضخم الأسعار.

 

وأوضح أبو فخيدة أن الارتفاع في أسعار السيارات ليس آنيًا بحكم أن تسليم السيارات ووصولها إلى فلسطين بعد انعقاد الصفقات يحتاج إلى أسبوعين أو أكثر، مشيرًا إلى أن انخفاض سعر صرف "اليورو والدولار" خلال الفترة المقبلة لن ينعكس على السيارات التي اشتراها التاجر على أسعار الصرف المرتفعة بل في الفترة الالحقة.

 

وأكمل أن أسعار السيارات في أوروبا بشكل عام تشهد ارتفاعات متتالية بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية وكذلك نقص أشباه الموصلات في الأسواق العالمية، وبالرغم من ذلك لم تصعد أسعار السيارات على المستهلك بشكل الفت، على حد تعبير

 

وحسب أخر األرقام الرسمية الصادرة عن وزارة النقل والمواصالت الفلسطينية يوجد نحو 320 مستوردا للسيارات في الضفة الغربية.

 

ويوجد بالضفة الغربية نحو نصف مليون سيارة ما بين قانونية وقانونية مرخصة ومشطوبة وسيارات لحملة الهوية الزرقاء يقطنون في مناطق السلطة الفلسطيني

heightقد يهمك ايضا