اغلاق
اغلاق

بايدن: لن يتلقى نتنياهو دعوة للبيت الأبيض قريبا

Wazcam, تم النشر 2023/03/30 6:05

أفادت مصادر إعلامية عبرية بأن قرار رئيس الوزراء، نتنياهو، بإقالة وزير الدفاع، يؤاف غالانت، من منصبه، الأحد الماضي، جاء صادما لإدارة الرئيس الأمريكي بايدن، مما دفع الى "أطلاق سلسلة من المشاورات العاجلة" بين مستشاري الرئيس الأميركي، جو بايدن في ما يتعلق برد أميركي محتمل، على قرار نتنياهو.

 

وبحسب وسائل اعلام عبرية تستند الى مصادر مقربة من البيت الابيض، فإن "الأفكار التي أثيرت في تلك المشاورات، كانت إلغاء مشاركة نتنياهو في القمة التي ينظمها البيت الأبيض عن طريق الانترنت حول الديمقراطية، المقرر عقدها هذا الأسبوع، في حال لم يوقف نتنياهو الانقلاب القضائي"، على حد تعبير المصدر.

وفيما أشارت التقارير إلى أن "الفكرة لم تحظَ بتأييد واسع بين مستشاري بايدن، أوضح المصدر أنه في المشاورات ذاتها في البيت الأبيض، تقرر اتخاد خطوتين إزاء إقالة غالانت، "علنية وسرية"، الأولى عبر بيان صدر لاحقا لوسائل الإعلام، نيابة عن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، والذي تم التأكيد فيه على القلق الأميركي، بشأن الوضع في إسرائيل، ودعوة نتنياهو للدفع والتوصل لحل وسط".

 

وقالت التقرير إنه تقرر في البيت الأبيض "إيصال مضمون شخصي وسري من الرئيس بايدن إلى نتنياهو"، مشيرا إلى أن مستشاري الرئيس الأميركي، طلبوا من الرئيس بايدن اعطاءهم الضوء الأخضر للتنفيذ".

 

وقالت مصادر أميركية إن السفير الأميركي لدى إسرائيل، توم نايدس، نقل صباح الإثنين الماضي، أي بعد قرار إقالة غالانت بيوم واحد، ما وصفه التقرير بـ"المضمون السري" من قبل الرئيس الأمريكي بايدن الى رئيس الوزراء نتنياهو.

heightقد يهمك ايضا